اعلان

برلماني: إنشاء شركة للشحن البحري يعظم التبادل التجاري مع أفريقيا

صورة أرشيفية
كتب : اهل مصر

أشاد النائب عصام الفقي، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، بتوجه الحكومة لإنشاء شركة للشحن والنقل البحري لربط مصر بدول إفريقيا ومضاعفة الصادرات.

وقال "الفقي"، في تصريحات صحفية: "إن شركات الشحن والنقل كانت من ضمن الشركات المهملة واتجاه الحكومة لهذا الملف يخدم التجارة المصرية الإفريقية بشكل كبير.

وأضاف، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، بالبرلمان، أن هذه الشركة تسهل من عملية التجارة والشحن والتفريغ مما يعظم التبادل التجاري مع الدول الإفريقية.

كان قد كلّف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة إعداد تصور متكامل بشأن إنشاء شركة وطنية للشحن والنقل البحرى، يتضمن الإمكانيات التى نمتلكها وحجم التجارة المتبادل، خاصة مع دول إفريقيا، والتشريعات المطلوبة، أو التى سيتم تعديلها بشأن إنشاء هذه الشركة، والموافقات والتراخيص المطلوبة.

وفى اجتماع ترأسه بهذا الشأن، بحضور المهندس كامل الوزير، وزير النقل، والفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير أبو بكر الحفني، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، والسفير خالد يوسف، القائم بأعمال رئيس هيئة تنمية الصادرات، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: هدفنا ربط مصر مع دول إفريقيا، وخلال الاجتماعات التحضيرية لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي تم طرح إنشاء هذه الشركة كإحدى آليات ربط مصر بدول إفريقيا، كما أن الاجتماعات المتعددة التي تم عقدها مع أعضاء المجالس التصديرية كان أهم مطلب للمصدرين هو الاهتمام بالشحن والنقل، خاصة لدول إفريقيا، حيث سيسهم ذلك في مضاعفة الصادرات المصرية لهذه الدول، ولذا فإن استراتيجية دعم الصادرات المصرية الجديدة تم تخصيص 2 مليار جنيه بها لدعم الشحن سنويًا، وهو ما يؤكد اهتمام الدولة بهذا الملف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً