حرب غير معلن عنها.. مقاتلات حربية وطائرات شحن في مواجهة "محتدمة" في طرابلس.. ماذا يحدث في سماء ليبيا؟

ads

سها صلاح

02:11 م

الإثنين 22/أبريل/2019

حرب غير معلن عنها.. مقاتلات حربية وطائرات شحن في مواجهة محتدمة في طرابلس.. ماذا يحدث في سماء ليبيا؟
مقاتلات حربية وطائرات شحن في مواجهة "محتدمة" في طرابلس
حجم الخط A- A+

لم تنتهى الحرب البرية في ليبيا بعد رغم اعلان المشير خليفة حفتر بوقف اطلاق النار إلا ان قواته مازالت تحقق مكاسب على أرض الواقع في مواجهة قوات الوفاق الوطني التابعة لفائز السراج والميلشيات المسلحة، لكن هناك حرب أخرى تدار لم يعلم عنها الكثيرون وهي "الحرب الجوية" في سماء العاصمة الليبية طرابلس والتي كشفت عنها مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية.

وقالت المجلة الامريكية ان طرفي الصراع في العاصمة طرابلس يحتفظان بـ10 طائرات حربية وطائرات شحن ومروحيات من طراز "مي-35" وتم الحصول عليها من الخارج أو من أسلحة تم وراثتها من سلاح معمر القذافي الجوي.

اقرأ ايضاً.. طائرة القذافي تصل أوكرانيا بعد مغادرتها طرابلس

واضافت المجلة أن طائرات حكومة الوفاق الوطني مازالت تحلق فوق مطار "معيتيقة" في طرابلس، بالإضافة إلى مطار مصراتة وهي من طراز Mirage F1EQ لديها محرك واحد وهي مقاتلات نفاثة من الجيل الثالث.

واشارت المجلة إلى أن قوات الجيش الليبي أسقطت طائرة من طراز L-39 متمركزة في مصراتة فوق طرابلس، وطائرة ميج 21 من خلال صاروخ من طراز FN-6 الصيني الصنع.

وقال التقرير إن تشغيل الطائرات النفاثة أسهل وأرخص ويمكن أن تظل فعالة في دور الهجوم البري في النزاعات منخفضة الشدة، يمكن لمقاتلة L-39ZO التي تستخدمها قوات حكومة الوفاق حمل ما يصل إلى 2500 رطل من القنابل على أربع نقاط صلبة.

اقرأ أيضاً.. انفجار سريلانكا التاسع.. قنبلة في سيارة مركونة قرب كنيسة

ولدى الجيش الوطني أيضا ثلاث طائرات من طراز MiG-23، وطائرتان من طرازMirage F1s، وثلاث طائرات هجومية من طراز Su-22، وأكثر من 12 طائرة مقاتلة من طراز 21 MiG- ذات المحرك الواحد يعمل منها عدد قليل.

وأشار تقرير المجلة إلى أن سلاح الجو التابع للجيش الوطني قام بتنفيذ أكثر من 1200 طلعة جوية موثقة، انطلاقاً من قاعدة الجفرة الجوية في وسط ليبيا، وقاعدة الوطية التي على بعد 80 ميلًا غرب طرابلس لشن هجمات على غرب ليبيا.

وفي المعركة الدائرة بطرابلس تم رصد طائرات هجومية من طراز Su-22 وطائرات هليكوبتر حربية من طراز Mi-35 أثناء قيامها بعشرات من المهام الهجومية، مثلها مثل طائرات حكومة الوفاق نوع L-39s.

وأكدت المجلة أن الغارات الجوية للجانبين اسفرت عن مقتل 37 مدني قتلوا في الهجمات الجوية الأخيرة، كما تم تدمير العديد من سيارات الاسعاف في طرابلس.

كما تم تدمير قواعد الطيران في مناطق لكل من طرفي الصراع حيث تمكنت طائرة من طراز ميج 21 من تدمير طائرة هليكوبتر ثقيلة تابعة لقوات الوفاق من طراز CH-47 في مطار معيتيقة كما تسببت قنابل ألقتها بتدمير المدرج، فيما ردت على ذلك حكومة الوفاق الوطني وفجرت طائرة شحن تابعة للجيش الليبي من طراز I1-76، كانت واقفة في قاعدة الوطية.

موضوعات متعلقة