الجماعات الإرهابية تفشل في إفساد العرس الوطني.. المنظمات الدولية تشيد بنزاهة الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. المصريون يكتبون التاريخ بحروف من نور.. والقضاة يبدأون الفرز في جميع اللجان

ads

أهل مصر

10:11 م

الإثنين 22/أبريل/2019

الجماعات الإرهابية تفشل في إفساد العرس الوطني.. المنظمات الدولية تشيد بنزاهة الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. المصريون
استفتاء الدستور 2019
حجم الخط A- A+

ملايين المصريين ملأوا اللجان بمختلف محافظات الجمهورية عشقاً وحبا فى الوطن في ثالث أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية، الأمر الذى جعل أعداء هذا الشعب يروجون أكاذيب وافتراءات لفشل هذا العرس الديمقراطى الكبير، فملئت أفواههم أن طوابير المصريين طلبا لكاراتين، فى إهانة كبيرة لهذا الشعب العظيم.

وفى الوقت الذى أطلقت فيه الكتائب الالكترونية لجماعة الإخوان الإرهابية عددا من الشائعات حول الاستفتاء على الدستور ، تصدى وعى الشعب المصرى لمثل هذه الشائعات، فالإخوان حاولت أكثر من مرة أن تلصق بالقوات المسلحة تهم الرشوة الانتخابية وتوزيع المواد الغذائية على المواطنين لاستقطابهم للانتخاب وهو الأمر الذى ثبت كذبه بالفعل حيث نشرت كتائب الإخوان صورا قديمة عن توزيع بعض المساعدات الغذائية لغير القادرين وادعت أن الصور ترتبط بالاستفتاء على الدستور، وبالعودة إلى الصور الرئيسية ثبت كذب ادعاءات الجماعة لينتصر وعى المصريون على ممارسات الجماعة الإرهابية وكتائبها الالكترونية.

وحرص عدد كبير من المنظمات الدولية والمحلية مراقبة سير عملية الاستفتاء على الدستور، ومن أبرز الوفود التى تابعت عملية الاستفتاء على الدستور وفدى أمريكى ووفد من السفارات الاسترالية بالإضافة إلى البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء التعديلات الدستورية وهذه البعثة راقبت الاستفتاء على مدار الساعة وتضم كل من منظمة إيكو اليونانية ومنتدى جالس من أوغندا ومنظمة متطوعون بلا حدود من لبنان بالإضافة لمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان من مصر، بالإضافة إلى عدد آخر من المنظمات الأجنبية والمحلية، وهو الأمر الذى أضفى طمأنة حقوقية على سير عملية الاستفتاء ورصد أى إيجابيات أو سلبيات تخص عملية التصويت.

ولعل أبرز ما رصدته البعثة الدولية لمتبعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية كثافة المشاركة الانتخابية فى عدد كبير من المحافظات بالإضافة إلى تسهيل وصول الناخبين لمقار الاقتراع للتصويت وانتشار مظاهر الاحتفال أمام مقار الاقتراع بشكل عام وتواجد وانتشار مكثف لشباب أحزاب مختلفة لمساعدة المواطنين فى التصويت ومعرفة اللجان بالإضافة إلى تأخر فتح عدد من المقار الانتخابية بسبب تأخر وصول بعض القضاة.

وأنهى المصريون في اليوم الثالث للاستفتاء على التعديلات الدستورية، ملحمة حب الوطن وإثبات تمسكهم بحقوقهم الدستورية ومشاركتهم على استفتاء دستور2019، وفي اليوم الثالث والأخير ظهرت كثافات عالية منذ الصباح الباكر إنتظارا لفتح اللجان , ووقف الرجال والسيدات كلا أمام لجنته في حالة فرح تفاعل مع الأغاني الوطنية .

وشهدت لجان استفتاء دستور2019 إقبالا ملحوظا من أصحاب القدرات الخاصة وذوي الإعاقة، وقدم رجال الشرطة والقوات المسلحة المعينين لتأمين اللجان كل التسهيلات للناخبين منهم داخل لجنة مدرسة علي إبن أبي طالب بمدينة نصر، بعمل لجنة خاصة لهم لتمكينهم من إدلاء أصواتهم في سهولة ويسر.

قال المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها ، أن التعديلات الدستورية ستكون نافذة عقب اعلان نتيجة الاستفتاء ، مؤكدا خلال المؤتمر الصحفى للهيئة لاستعراض سير اليوم الثالث والأخير لعملية الاستفتاء ، أن نتيجة الاستفتاء لا تستلزم نسبة معينة من المشاركة وإنما يتم حسابها بالأصوات الصحيحة المشاركة.
وأضاف الشريف ، أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستعلن نتيجة الاستفتاء للمصريين فى الخارج، مع إعلان نتائج الاستفتاء للمصريين فى الداخل ، منوها أن النتائج ستكون مجمعة شاملة الداخل والخارج ، وذلك خلال مؤتمر صحفى ستعقده الهيئة خلال الأيام الخمسة التالية للانتهاء من عملية الاستفتاء وفقا للقانون ، مشيرا الى أن الهيئة تسلمت اليوم نتائج المصريين فى الخارج من وزارة الخارجية.

ونفى المستشار محمود الشريف خلال المؤتمر الصحفى، ما تردد من شائعات حول وجود يوم رابع لعملية الاستفتاء، مؤكدا أن هذه الشائعات هدفها إضعاف المصريين.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

وبدأت عمليات فرز الأصوات بعد انتهاء الأيام المقررة للتصويت، ثم بعد ذلك يتم الإعلان عن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، في الموعد الرسمي المحدد من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

موضوعات متعلقة