اعلان

"كأنه منجم صحة" أهمية الزنجبيل في علاج عسر الهضم المزمن .. لديه خصائص مضادة للالتهاب ضد هشاشة العظام

أهمية الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل منجم صحة، فبرغم كونه يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، واضافته إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. إلا أن لديه فوائد صحية كبيرة.

إذ يستعمل منقوع الزنجبيل في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، ولا يعطي للحوامل، كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع ألأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية.

أهمية الزنجبيل 

أهمية الزنجبيل 

الزنجبيل يخفف ألم العضلات:

اثبتت دراسات حديثة أن تناول 2 جرام من الزنجبيل في اليوم لمدة 11 يوم يعمل على تخفيف ألم العضلات بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يؤدون تمارين المرفق. ويعتقد أن هذا التأثير سببه خصائص الزنجبيل المضادة للالتهاب.

لديه خصائصه المضادة للالتهابات تساعد ضد هشاشة العظام:

هشاشة العظام مشكلة صحية شائعة تسبب انحلال وتدهور المفاصل في الجسم مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل ألم وتيبس المفاصل.

في تجربة تحت السيطرة والرقابة شملت 247 شخص يعانون من هشاشة العظام في الركب، فإنَّ الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الزنجبيل عانوا من آلام أقل حدة وأخذوا علاجات أقل لتخفيف الألم.

أهمية الزنجبيل 

يخفف ألم المفاصل: 

وجدت دراسة أخرى أن مزيج الزنجبيل والمستكة والقرفة وزيت السمسم يخفف ألم وتيبس المفاصل لدى المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام عند وضع هذا المزيج على مكان الألم.

الزنجبيل يخفّض السكر في الدم ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: 

مازالت هناك دراسات واختبارات حديثة نسبيا بشأن تأثير الزنجبيل على خفض السكري، ولكن قد يتميز الزنجبيل بخصائص قوية مضادّة لداء السكري.

وفي دراسة تم إجراؤها عام 2015 وشارك فيها 41 متطوع يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، كشفت أن تناول 2 جرام من الزنجبيل يوميا يخفض مستوى سكر الدم عند الصيام بحوالي 12%. 

الزنجبيل قد يساعد على معالجة عسر الهضم المزمن: 

يتسم عسر الهضم المزمن أو سوء الهضم، بالألم المتكرر والشعور باضطراب الجزء العلوي من المعدة.

ويعتقد أن تأخير إفراغ المعدة هو المحفّز الرئيسي لعسر الهضم.

والأمر المثير هو أنه ثبت أن الزنجبيل يسرع عملية إفراغ المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة. إذ بعد تناول الشوربة، خفض الزنجبيل الوقت الذي تستغرقه المعدة لإفراغ محتوياتها من 16 إلى 12 دقيقة.

وهناك دراسة أجريت على 24 شخص يتمتعون بكامل صحتهم، ساهم تناول 1.2 جرام من مسحوق الزنجبيل قبل الوجبة في تسريع تفريغ المعدة بنسبة 50 %. 

مسحوق الزنجبيل يخفف ألم الدورة الشهرية:

كان يعرف قديما أن احد الاستخدامات التقليدية للزنجبيل هو تخفيف ألم الحيض، فتناول كوب منه كفيل أن يخفي الآلام. 

الزنجبيل يقلل مستويات الكولسترول: 

في دراسة استمرت 45 يوم شملت 85 شخص يعانون من مستوى كولسترول عالٍ، سبب تناول 3 جرامات من مسحوق الزنجبيل انخفاضاً مهماً في معظم مؤشرات الكولسترول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً