اعلان

تعرفي على أدوات حل الخلاف و"سوء التفاهم" بين الزوجين

حل الخلافات الزوجية
كتب :

تجنب سوء التفاهم بين الزوجين صعب لكنه ليس مستحيلا، والهدف الأساسي من أي نقاش هو التواصل السليم، وحل الخلافات والوصول إلى نقطة حوار مشتركة، ولذا إليكِ أهم أدوات التواصل التي تحتاجينها عند تواصلك مع شريكك لكي تتجنبي سوء التفاهم خلال علاقتكما.

اقرأ أيضا:نصائح عدم الاستماع لها يكفل لك دوام علاقتك بشريكك

1- الوقت المناسب

اختيار الوقت المناسب بعناية هو شرط أساسي لنجاح النقاش بين الزوجين، فالتوقيت الأنسب هو ما يضمن استماع زوجك إليكِ جيداً.

وينطبق اختيار الوقت المناسب على المحادثات الصعبة، تلك التي يكون لديك شيء مهم لمشاركته، أو ترغبين في مشاركة حدث مهم مع زوجك، عليكِ أولاً سؤال نفسك: هل أحدكما غاضب؟ مرهق؟ مر بيوم سيئ؟ أو حتى جائع؟ إذا كانت الإجابة نعم، فعليكِ التوقف فوراً، وانتظار تحسّن الظروف لبدء الحديث في الوقت المناسب.

اقرأ أيضا: دراسة.. الخلافات الزوجية تُطيل العمر

2- الاستجابة بدلاً من الرد

عندما يبدأ خلاف بينك وبين زوجك بسبب سوء الفهم، تأكدي أن القدرة على إيقافه في يدك، وهذا عبر مقاومة الاستسلام للفكرة، وبدلاً من الرد السريع، عليكِ التروي والتفكير على مهل، هل يقصد زوجك شيئاً سيئاً، أم أن التعبير خانه؟ وإذا لم تحسمي إجابتك، فعليكِ سؤاله بصراحة ومباشرة ماذا يقصد من كلامه؟ ما يساعدك على حل المشكلة بطريقة منطقية عبر الاستجابة والتفكير، وليس الرد السريع والاستسلام لسوء الفهم.

اقرأ أيضا:8 حيّل تساعد المرأة على الخروج من المأزق

3- التوقف.. وتستخدم عند خروج النقاش مع زوجك عن السيطرة:

توقفي عندما تشعرين بعدم الارتياح لطريقة الحديث، اطلبي استراحة لمدة ساعة على الأقل لاستعادة سلامك النفسي قبل استئناف النقاش، قبل إلقاء اللوم على زوجك فكري في الجزء الخاص بكِ من المشكلة وفكّري في المسؤولية التي تتحمّلينها من المشكلة وكيفيّة حلها، بعد انقضاء الهدنة، اعرضي على زوجك السلام والصلح، مع وعد بتغيير إيجابي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | محاولات من أتالانتا