اعلان
اعلان

قبل شم النسيم .. اعرف امتى يكون ممنوع تناول الفسيخ والرنجة

أيام تفصلنا على يوم شم النسيم العيد الوطني ذو الأصول الفرعونية، والذي يمنحنا البهجة خاصةً وسط أجوائه الربيعية المميزة، ويتميز يوم شم النسيم بعدة طقوس توارثها المصريين عن أجدادهم الفراعين، من بينها تناول الأسماك المملحة مع الخضروات، وتلوين البيض، ومن أشهر الأكلات في شم النسيم الفسيخ والرنجة والملوحة وأسماك بمختلف أنواعها يتم صنعها وتسويتها بطريقة التمليح.

تناول الفسيخ أشهر طقوس يوم شم النسيم

ورغم أنّ تناول الأسماك المملحة وأشهرها الفسيخ، من طقوس يوم شم النسيم من قديم الأزل، إلا أن هناك أضرار كبيرة تنتج من تناول هذه الفسيخ والرنجة خاصةً لو بكميات كبيرة، وكثيرا ما يُصاب الأشخاص بتسمم الفسيخ كل عام، لذا تقم وزارة الصحة بتوعية المواطنين من تناول الفسيخ والرنجة.

أشخاص ممنوعين من تناول الفسيخ في يوم شم النسيم 

حسب آراء العديد من أطباء الجهاز الهضمي، فهناك أشخاص لا يمكنهم تناول مثل هذه المأكولات لما تشكله من أضرار ومخاطر على صحتهم.. وهم: 

مرضى الكلى

الكُلى يُفسدها الملح، ومرضى التهابات الكلى وأمراض الفشل الكلوي ممنوعون من تناول الفسيخ والرنجة، لأنها تتسبب في احتباس البول أيضًا. 

المُصابون بالضغط المرتفع

تحتوي الرنجة والفسيخ على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، وبالتالي فهي مُضرة للمصابين بارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، إذ أن الأسماك المملحة تسبب ارتفاع الضغط بشكل كبير، قد ينتج عنه حدوث نزيف في المخ وفشل في عضلات القلب. 

مرضى القلب

معروف أن الأملاح خطر على مرضى القلب، وتحتوى الأسماك المملحة على كمية كبيرة من الأملاح التي تتسبب في احتباس المياه في الجسم وتسبب تورم القدمين وارتشاح الغشاء البلوري على الرئة، ما ينتج عنه ضعف في عضلة القلب. 

مرضى الكبد

ممنوع تماما للمريض الذي يعاني من الالتهاب الكبدي المزمن، تناول الفسيخ لأن هذه الأطعمة تسبب خلل وظائف الكبد. 

الحوامل

الإفراط من هذه تناول هذه الأطعمة، يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل، وقد تصل المضاعفات إلى حدوث إجهاض في الأسابيع الأولى أو يولد الطفل صغير الحجم. 

الأطفال

الأطفال أيضًا ممنوعون من تناول الفسيخ والرنجة، لأنها تزيد نسبة الأملاح في الجسم، وقد تعرضهم للتسمم. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل