اعلان

بمناسبة شم النسيم .. تعرف على فوائد البصل الأخضر الصحية وما يميزه عن باقي الخضروات

يعتبر البصل الأخضر من الخضروات غير المُفضلة لدى الكثيرين بسبب رائحته النفاذة، ورغم ذلك مطلوب بكثرة في مناسبة شم النسيم كخضار أساسي مع أكلات الفسيخ والرنجة، كما أن هذه الرائحة تحتوي على مادة مفيدة لصحة العين، فضلًا عن أنه يحتوي على فيتامين أ والذي يعمل بدوره على إنتاج الرودوبسين وهو بروتين تحتاجه شبكية العين.

أهم ما يُميز البصل الأخضر

يتميز البصل الأخضر بخلاف شكله، بفوائده فهو من الخضروات فعّالة الأثر مثل الليمون، ويعمل على انتاج فيتامين أ الذي يحمي من الإصابة بالعمى الليلي ومشاكل الرؤية، وقُرحة العين أيضًا.

يعمل على تحسين وتنشيط الجهاز التنفسي ويطرد البلغم، كما أن له خواص مُضادة للبكتيريا، وهو علاج طبيعي لنزلات البرد والأنفلوانزا.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في صحة عظامهم تناول 12 جرام من البصل الأخضر، إذ أن هذه النسبة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك وأيضًا فيتامين ج وهي نسب مهمة للحفاظ على صحة العظام خاصةً لدى كِبار السن.

يعمل فيتامين ج الموجود في أنسجة البصل الأخضر على منع إرتفاع ضغط الدم و بدوره يقلل من خطر أمراض القلب.

يخفض البصل الأخضر من مستوي السكر في الدم، إذ كشفت دراسات حديثة بأن مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم.

يعزز البصل الأخضر من الجهاز المناعي لدرجة أنه يقاوم مرض السرطان، هذا ما أكدته تقارير المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، وأظهرت أنه غني بمركبات الفلافونويد، مثل كيرسيتين والأنثوسيانين وهي أساس وظائف عمل الجهاز المناعي.

وعليه فإن البصل الأخصر يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان لأنه فضلاً عن تحفيز الجهاز المناعي، فهو أيضًا غني بالكبريت، و مركب يسمي الأليل كبريتيد الذي يساعد في الحد من سرطان القولون، وأيضًا سرطان الجلد.

أفكار تساعدك على تناول البصل الأخضر

يواجه الكثير مشكلة في تناول البصل الأخضر بسب رائحته النفاذة، في الوقت نفسه يحرصون على فوائده، في هذه الحالة يمكن صُنع فطيرة البصل الأخضر مع إضافة صوص لها أو عمل صلصلة بالبصل الأخضر مع التوابل، أو خليط البصل مع الثوم والسُكر ووضعه على السندوتشات، أيضًا يمكن إضافته مع سلطة الخضار أو وضعه على الأرز البسمتي مع الخلطة.

فوائد البصل الأخضر للمرأة الحامل

يعتبر البصل الأخضر حصن منيع للمرأة الحامل من أي أمراض، فهو يحميها من الإصابة بالسكري ويضبط متسواه الدم، ويعمل فيتامين ب 6 وب12 على تعزيز قدرات الجنين.

ولأن المرأة الحامل مُعرضة لتساقط الشعر، يقوم فيتامين أ الموجود به على منع تساقط شعرها وترطيب بشرتها. ويمنع تكون دوالي الساقين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي