اعلان

5 نصائح علشان ابنك ميزهقش من المذاكرة في أيام الامتحانات

تزداد المذاكرة قبل الامتحانات ويزداد ملل الطفل من المذاكرة الكثيرة، لأنه يكرر نفس المعلومات التي درسها من قبل، وتكثيف الكميات في وقت صغير وضيق، مع خوفك الشديد من مرور الوقت دون أن ينتهي مما عليه، تستخدمي الأساليب العصبية و العنيفة، وفي كل الأحوال الأولاد يرفضون الدراسة وذلك لعدة أسباب وهي "عدم حبهم لها، حبهم للعب و الأفلام وانشغالهم بها"، كما أن أسلوب العصبية والضرب يؤدي لنتائج سلبية، ونتناول في هذا الموضوع نصائح للتعامل مع الأطفال وقت الدراسية وتأثيرات العصبية على شخصية الأطفال والأمور التى يجب أن تتجنبها الأم.

تأُثير العصبية على الأطفال وقت الامتحانات

- كره الطفل للمذاكرة وقد يصل لكره الذهاب للمدرسة كما مشاكل بين الأم وأبنائها.

- كما أن الكراهية تؤدي إلى أن يتهرب الطفل من الدراسة ويبتعد عن أسباب التي يجلب له العصبية والعنف كما يكره أن يتم جبره على شيء، كما يبدا بالتحجج على عدم فعله مثلا أن يدعي أنه متعب أو أن المواد صعبة.

- عندما يركز بشده ألا يقع في الخطأ لكي لا يتلقي العقاب من أمه ولكن من شدة تركيزه يقع بأخطاء كثيرة.

- كما أن التركيز يصبح ضعيف بسبب خوف الطفل ونتيجة لإجباره على فعل شيء لا يفضل القيام به.

5 نصائح للتعامل مع الأطفال أيام الامتحانات

1. تشجيع الطفل على الدراسة وهذا يساعدهم على إتمام الدراسة وإتمام أمور أخرى كما يكتسبون الشجاعة، فالكلمات الإيجابية والمساعدة على الدراسة،فينتهي الأمر أنهم يدرسون دون التعرض للعنف.

2. اجعلي ابنك يختار المادة التي يريد الدراسة بها أولا في جدول المذاكرة لكي يقوم بأداء أفضل فيها.

3. البدء بالمواد السهلة ثم الصعبة لكي تنتهي بشكل أسرع ويسعد بما أنجزه، فهي تساعده على الإكمال.

4. ولأن طفلك لا يستطيع الصبر والتركيز لمدة طويلة مثل الساعتين والثلاثة يجب أن يكون هناك فترات راحة قصيرة لكي يستطيع أن يستعيد القدرة على التركيز، ويعود بقدرة أفضل.

5. كما أن الجدول للمواد والالتزام به يساعد بشكل كبير على تحديد المواد بالأهم ثم الأقل أهمية، والتي تحتاج مجهود أكبر من الأخرى، ومعرفة قيمة ما ينجزه. 

التعامل مع الأطفال ونفسيتهم يجب أن يكون حزرا و مرنا و لينا لكي تحصلي على نتائج تفضلينها فلا العنف و لا العصبية حل، كما أن يكتسب الرغبة في التفوق الدراسي يجب أن يكون مبنيا على أساليب مشجعة للطفل كما يوضع لهم المكافئات التي تجعلهم يتشوقون لإنهاء ما عليهم من دراسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً