قمة السيسي وتشي جين.. ملفات اقتصادية وتجارية على طاولة الزعيمين ووفد صيني يزور مصر لاستكشاف الفرص الاستثمارية

سها صلاح

03:02 م

الأربعاء 24/أبريل/2019

قمة السيسي وتشي جين.. ملفات اقتصادية وتجارية على طاولة الزعيمين ووفد صيني يزور مصر لاستكشاف الفرص الاستثمارية
القمة المصرية الصينية
حجم الخط A- A+

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، مطار القاهرة متجهًا إلى العاصمة الصينية بكين، لحضور قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات، تلبية للدعوة الموجهة من نظيره الصيني "تشي جين بينج"، خلال الفترة من 25 حتى 27 أبريل الجاري، وذلك بمشاركة 37 رئيس دولة وحكومة.

القمة المصرية الصينية
وهذه الزيارة هي السادسة للرئيس إلى الصين منذ عام 2014، والقمة السادسة التي تجرى بين الزعيمين، وفيما يلي رصد بأهم ما جرى خلال الـ5 زيارات السابقة والـ6 قمم السابقة.

القمة المصرية الصينية
أهم ملفات القمة المصرية الصينية
من المقرر أن تشهد القمة المصرية الصينية بين الرئيس السيسي ونظيره الصيني "تشي جين بينج" بحث سبل تعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية التي تربط البلدين، بما يحقق المصالح المشتركة بالإضافة إلى أن مواصلة المشاورات والتنسيق الثنائي حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اقرأ ايضاً.. عودة 437 مصريًا من ليبيا خلال الـ24 ساعة الماضية بسبب معركة طرابلس

كما سيعقد الرئيس لقاءات مع عدد من المسئولين ونخبة من مجتمع رجال الأعمال الصيني، لبحث سبل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

وعلى هامش القمة المصرية الصينية سيعقد الرئيس السيسي لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك لبحث سبل دفع التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

قمة السيسي وتشي جين..


القمة المصرية الصينية
وتأتي أهمية القمة المصرية الصينية في ضوء اهمية قناة السويس كأحد أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية، بالإضافة إلى ما تمثله المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر مثل المنطقة الاقتصادية ، بالإضافة المبادرة مع العديد من أولويات التنمية والخطط القومية المصرية وفقًا لخطة مصر للتنمية المستدامة 2030.

وتهدف مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي، إلى مواصلة تعزيز التعاون مع الصين من ناحية، وبين الصين والدول الأفريقية من ناحية أخرى، في إطار منتدى التعاون الصيني الأفريقي "فوكاك"، انطلاقًا من أن الصين أكبر شريك تجارى لأفريقيا.

القمة المصرية الصينية
غرفة تجارة القاهرة تستقبل وفداً من مدينة "تونغان" الصينية بالتزامن مع القمة المصرية الصينية، وضم الوفد الصيني، الذي يرأسه "تشانغ غازي"، أكثر من 22 شركة متخصصة في مختلف المجالات بما في ذلك التكنولوجيا والجوال والصناعات الإلكترونية.

ومدينة تونغان تعد واحدة من أهم المناطق الصناعية والاستثمارية في الصين ،حيث تم تطوير الكثير من الصناعات خاصة تلك المتعلقة بالإلكترونيات والملابس والمواد الغذائية والأجهزة الطبية والأدوية.

ووفقًا لرئيس الوفد الصيني ، تهدف زيارتهم إلى استكشاف فرص التعاون بين البلدين ، خاصة وأن المناخ الاقتصادي قد تطور كثيرًا في مصر، مما يشجع الاستثمار.

موضوعات متعلقة