اعلان

تضارب في قرارات "الصحة" يجدد "هشتاج" ضم سنة الامتياز.. وأطباء: الوزيرة تخلف وعودها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عادت مشكلة ضم سنة الامتياز من جديد، بعد الانتهاء منها بخروج وزارة الصحة والسكان، ببيان توضيحي لحل المشكلة بتكليف الأطباء، وحقهم في ضم سنة الامتياز، وهو رأي المستشار القانوني للوزارة، الذي ورد ضمن ديباجة القرار، ولكنه لم يرد ضمن القرارات الوزارية التي ستنفذها جهات العمل، مما سيترتب عليه رفض جهات العمل لضم سنة الامتياز.

ضم سنة الامتياز حق أصيل للأطباء

وأوضح الدكتور حسن صلاح، طبيب جراحة عامة، أنهم كأطباء يتم تعيينهم وفقًا لقانون 29 لسنة 1974، وضم سنة الامتياز يكون وفقًا لقانون 47 لسنة 1965، مشيرًا إلى أن مسألة ضم سنة الامتياز حق أصيل لخريجي كليات الطب خاصة بعد قضاء 7 سنوات دراسية وسنة الضم مهمة لأنها سنة خبرة بالنسبة للطبيب وتم على اساسها احتساب الحوافز والمكافآت.

وأضاف، أن رواتب الأطباء متدنية وتحتاج بالفعل للزيادة، كما أن ضم سنة الامتياز هو ابسط ما يطالب به الشباب حفاظا على جهدهم خلال السنوات الماضية في الدراسة وكضمان لفرص الترقي الوظيفي والخبرة والكفاءة وزيادة بسيطة في الراتب.

اقرأ أيضًا.. مستشفى الهرم التخصصي يعلن عن حاجته لأطباء.. تعرف على التخصصات المطلوبة

الأطباء في انتظار رد الوزارة

وأشار حسين السيد، طيب نسا وتوليد، أن مجلس الوزراء أصدر بيان إعلامي ينفي فيه شائعات عدم ضم سنة الامتياز بناء على تأكيد وزارة الصحة والسكان للأمر، وعليه ينتظر شباب الأطباء خروج الوزارة مرة أخرى للتأكيد، مضيفًا أن كثرة هذه المشكلات تجعل الأطباء يتجهون للسفر إلى الخارج أو تقديم استقالتهم والعمل في القطاع الخاص فضلاً عن الرواتب المنخفضة وبدل العدوى المتدني والذي يبلغ 19 جنيهًا، وحوادث الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الأطباء في بيئة عمل وظروف غير مساعدة للطبيب أن يترقى في عمله ويحصل على خبرات تمكنه من الحصول على الدرجة الكافية من الخبرة والتدريب.

وأضاف طبيب النسا والتوليد، أن تفعيل هشتاج ضم سنة الامتياز حق الأطباء حتى تخرج وزيرة الصحة لتوضيح الأمر، وأن تتضمن القرارات الخاصة باستلام العمل ضم سنة الامتياز، وفي حالة عدم حدوث ذلك ستكون الوزيرة أخلفت وعودها للأطباء.

منى مينا: على الزملاء الأطباء تفعيل الـ"هشتاج"

ومن جانبها أوضحت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن أزمة ضم سنة الامتياز جعلت أطباء التكليف يؤجلون الاستلام لأن وزارة الصحة بعدما وعدت دفعة التكليف الجديدة بأنها ستنص في قرار التكليف على ضم سنة الامتياز مع مخاطبة جهاز التنظيم والادارة لحل الأزمة، صدر قرار التكليف بعيدًا تمامًا عن كل هذه الوعود، وتضمن في ديباجة القرار فتوى للمستشار القانوني تقر احتساب سنة أقدمية ولا تحتسب مدة الخبرة العملية، مطالبة الزملاء الأطباء بتفعيل هشتاج #ضم_سنة_الامتياز_حقي #وزارة_الصحة_بتخلف_وعودها.

وأضافت "مينا"، أن مواد القرار نفسها قد خلت من أي كلمة تخص حق الأطباء الذين أمضوا 7 سنوات في كلية الطب في ضم سنة الامتياز، قائلة: "يا وزارة الصحة كفاية مشاكل من غير سبب ارحمونا بقى ..هو مش كفاية اننا بنشتغل بعد دراسة 7 سنين بأجر = الحد الأدنى للأجور كمان مستخرين فينا ضم سنة الامتياز اللي الأطباء بيشتغلوا فيها سخرة مكافأة 250 جنية .. ويقعدوا نوبتجيات من غير مكان مبيت .. ويتعرضوا لعدوى المستشفيات من غير أي مكان للعلاج لأن ليس لهم تأمين صحي".

واستكملت: وبعد كل ده الوزارة توعد بحل المشكلة ووضع قرار الضم في قرار التكليف مثل السنوات السابقة .. وبعدين الوزارة تخلف وعودها ..وتضع صياغة ضعيفة ومتناقضة في ديباجة قرار التكليف دون كلمة واحدة عن الموضوع في مواد القرار.. كفاية علينا مشاكل الأجور والاعتداءات وبدل العدوى 19 جنيه".

يُذكر أن وزارة الصحة والسكان، قد أصدرت بيانًا توضيحيًا والذي أكدت فيه أحقية الأطباء باحتساب سنة الامتياز ضمن سنوات الأقدمية الوظيفية من تاريخ التكليف بحكم القانون 47 لسنة 1965، على أن يتضمن ذلك في قرار التكليف الصادر للطبيب تأكيدًا منها على دعم الوزارة الكامل لأبنائها الأطباء وكافة العاملين بالمهن الطبية المختلفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل