اعلان

"أردوغان فلس".. الخزانة التركية تعجز عن دفع التكاليف العسكرية

كتب : سها صلاح

مازالت تركيا تعاني منذ العام الماضي من تدهور بقيمة الليرة أفقدتها 35% من قيمتها، لم تترك مؤسسة إلا وطالتها حتي مؤسسة الدفاع التركي التي عجزت هذا العام عن تغطية تكاليف تجديد أو صيانة ترسانتها العسكرية.

وكشفت مجلة "ديفينس نيوز" المتخصصة بالقضايا العسكرية، عن إن التقلبات الحادة التي طالت العملة التركية خلال العام الماضي أحدثت خللاً جوهريًا في نظام المشتريات العسكرية اللازمة لصيانة وتجديد الأسلحة التركية المختلفة.

اقرأ ايضاً.. وكالات عربية تؤكد ما نشره "أهل مصر".. صورة تفضح تورط القرضاوي في تفجيرات سيرلانكا

وأوضح المجلة أن مشكلة ارتفاع التكاليف جراء انخفاض الليرة التركية ستشمل أيضًا طائرات F -35 الأمريكية التي تشكل حاليًا جانبًا من الأزمة السياسية بين أنقرة وواشنطن، سواء مضت تركيا في صفقة منظومة الصواريخ الروسية S – 400 أم لا.

كما كشفت المجلة أن الاقتصاد التركي غارق في الركود، رغم النفي الرسمي، فقد ارتفعت نسبة البطالة 14.7% في يناير الماضي لتصل الآن 26.7% وهو أعلى معدل منذ 1988، كما أن نسبة فائدة الإقراض البنكية ارتفعت الآن إلى 15 – 16%، بما يهدد بالمزيد من عدم الثقة بالاقتصاد التركي وتقييد قدرة الدولة على الإنفاق، خاصة فيما يتعلق بتكاليف صيانة وتجديد ترسانتها العسكرية.

واشارت المجلة إلى أن مكتب المشتريات العسكرية الدفاعية التركي طلب العام الماضي من المزودين الدوليين اعتماد الليرة التركية كأداة للدفع، إلا أن الشركات الأجنبية لم تكن راضية عن ذلك لما ينشأ عنه من مشاكل في كتب الاعتماد المصرفية واحتمالات الإفلاس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً