اعلان

فسخاني المشاهير بالغربية: الرقابة والمنافسة سبب تميز "فسيخ بسيون".. الناس بستنى اليوم ده علشان كده لا تهتم بالأسعار (فيديو وصور)

فسخاني المشاهير بالغربية

أيام قليلة، وينطلق الاحتفال بعيد شم النسيم أو "عيد الربيع"، حيث يتجمع الأهل والأصدقاء والأقارب والجيران، ويخرجون إلى الحدائق والمتنزهات والحقول منذ طلوع الشمس وحتى الغروب، لتناول أشهى الوجبات المصرية المميزة، والأكثر ارتباطا بهذا العيد، حتى إنها أهم ما يميزه، والتي تشتمل على الفسيخ والرنجة والبيض والبصل والخس.

فسخاني المشاهير بالغربية

ونظرا لأن الفسيخ يعتبر الوجبة الأساسية، بل والمميزة لمائدة الاحتفال بشم النسيم، توجهت كاميرا 'أهل مصر' لمدينة بسيون، التابعة لمحافظة الغربية، والتي تشتهر بجودة منتجاتها من الفسيخ والرنجة والبوري وغيرها من الأسماك المجففة، وبدأت الرحلة من أحد المحال الشهيرة بإنتاج الأسماك المجففة، حيث رصدت إقبالا كبيرا سواء من سكان المدينة أو القرى والمراكز المحيطة بها وحتى المحافظات الأخرى.

فسخاني المشاهير بالغربية

بسيون تشتهر بإنتاج الفسيخ

يقول عصام علام، صاحب المحل، إن مدينة بسيون تشتهر على مستوى الجمهورية بإنتاج الفسيخ، نظرا لتميزها بإعداد وصناعة منتج ذي جودة ونظافة عالية، هذا بالإضافة إلى توافر الرقابة الدائمة بل واليومية، سواء من قبل الإدارة الصحية أو التموين أو الطب البيطري أو مسئولي حماية المستهلك، على المنتجات السمكية، علاوة على تنافس التجار فيما بينهم لإنتاج وإخراج أفضل ما عندهم من الأسماك المجففة خلال الموسم.

فسخاني المشاهير بالغربية

وأضاف علام، أن هناك إقبالا كبيرا على شراء الأسماك المجففة، وخاصة الفسيخ، وترتفع تدريجيا حتى تصل للذروة، بداية من خميس العهد لدى الأقباط والذي يسبق عيد القيامة بـ3 أيام، وقال: "الناس بتنتظر هذا اليوم من كل عام، شم النسيم، فقط لتأكل الفسيخ، وبالتالي لا يهتمون بمسألة ارتفاع سعره، علشان كده أصحاب المزارع بيركزوا على إنتاج السمك السوبر عالي الجودة في موسم شم النسيم، ومن ثم يقوموا برفع أسعاره".

اقرأ أيضا.. بالأرقام.. ارتفاع أسعار الفسيخ والبوري تزامنا مع شم النسيم

وأشار علام، إلى أن أسعار الفسيخ والبوري مرتفعة جدا هذا العام، وذلك إذا ما قورنت بالعام الماضي، حيث تبدأ من (90 - 130) جنيه حسب حجم السمكة، بينما تظل أسعار باقي أنواع الأسماك الأخرى، كالسردين والأنشوجة والرنجة ثابتة، حيث تتراوح أسعارها بين 30 و34 جنيه للكيلو.

أصحاب المزارع رفعوا الأسعار

وتابع علام، قائلا: "أسعار الفسيخ والبوري عالية هذا العام لأن أصحاب المزارع رفعوا أسعار الأسماك بطريقة غير عادية، وذلك بالرغم من أن الأعلاف رخيصة، مضيفا أن عملية تحضير الأسماك المجففة بكافة أنواعها، سواء الرنجة أو الفسيخ أو الملوحة أو السردين أو الأنشوجة، تمر بعدة مراحل تبدأ بشراء أسماك طازجة وغسلها جيدا، ثم تصفيتها تماما من الماء ووضعها في غرفة تعرف بالدفاية من ( ٣ - ٤ ) ساعات، ثم وضعها بعد ذلك في براميل خشبية معقمة جيدا، ويوضع عليها الملح ثم طبقة من البلاستيك، وتترك لفترة تتراوح بين ( ١٠- ١٥ ) يوما، ثم تخرج الأسماك بعد ذلك ويتم استخدامها وبيعها، موضحا أن مدة صلاحية هذه البراميل تتراوح بين ( ٣ - ٦ ) شهور.

وأضاف علام، أن له عملاء في جميع المحافظات من القاهرة والإسكندرية والصعيد والفيوم وغيرها، بالإضافة إلى عملائه من مشاهير كرة القدم كالنجم محمد صلاح نجم منتخب مصر وأسرته، والنجم أحمد المحمدي كابتن منتخب مصر وأسرته، والكابتن وائل جمعة، والكابتن محمد أبو تريكة، ومن نجوم الإعلام الإعلامي محمود سعد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة