اعلان

مصر وروسيا شراكة موثوقة.. لقاء مهم لزعيمي البلدين بمنتدى "حزام واحد" ببكين.. السيسي: علاقاتنا جذرية وتاريخية.. وبوتين: ندعم طموح مصر وتجارتنا وصلت لـ8 مليارات دولار.. وصحيفة روسية: قناة السويس "طفرة"

السيسي وبوتين
كتب : سها صلاح

التقى الرئيس فلاديمير بوتين نظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال منتدى "حزام واحد طريق واحد" في بكين، حيث أشاد بتطور العلاقات الروسية المصرية، والنمو المطرد لتبادل البلدين التجاري.

مرور 75 عاما على العلاقات المصرية الروسية

وذكر بوتين بأن البلدين احتفلا العام الماضي بمرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مضيفا: "نحن نعمل على تطوير علاقتنا اليوم وبحيوية بالغة للغاية... مصر وبلا أدنى شك، شريك موثوق لروسيا على الساحة الدولية وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص".

اقرأ أيضاً.. الرئيس الروسي: حجم التجارة بين مصر وصل لـ8 مليارات دولار

وتابع أن: "اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي الموقعة خلال زيارة الرئيس المصري إلى روسيا في أكتوبر الماضي تتيح لنا الارتقاء بعلاقات البلدين إلى مستوى جديد".

وأكد: "نحن ننسق جهودنا على الساحة الدولية وفي هذا الصدد، أود أن أشكركم على موافقتكم لتصبحوا معنا الرئيس المشارك لقمة روسيا أفريقيا الأولى، التي ستعقد في أكتوبر من هذا العام".

كلمة الرئيس السيسي

أكد الرئيس السيسي أيضًا على أن العلاقات بين البلدين استراتيجية وجذرية في التاريخ. وأضاف الرئيس المصري "نحن بدورنا نؤكد رغبتنا في تطويرها في جميع المجالات. آمل أيضًا أن تنجح القمة الروسية-الإفريقية المقبلة وأن تنجز المهام المحددة لها". للمشاركة في رئاسة القمة.

 

 

كلمة الرئيس بوتين

خلال اللقاء قال قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المنعقد في إطار منتدى بيلت آند رود الدولي ، إن العلاقات بين روسيا ومصر تتطور بنشاط ، ومصر شريك موثوق به لروسيا ، وخاصة في الشرق الأوسط.

استذكر بوتين أن العام الماضي احتفلت بالعيد الخامس والسبعين لقيام العلاقات الدبلوماسية. وقال الزعيم الروسي خلال الاجتماع "إننا نطور حاليا علاقاتنا ، نحن نشيطون للغاية هنا. وبدون أي شك ، مصر شريك موثوق لروسيا ، في الشرق الأوسط على وجه الخصوص".

وأشار إلى أن اتفاق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا ومصر الذي تم توقيعه في أكتوبر من العام الماضي خلال زيارة الرئيس المصري لروسيا يسمح بنقل العلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة.

وقال بوتين "نحن ننسق جهودنا على الساحة العالمية ، وفي هذا الصدد ، أود أن أشكركم على موافقتك على المشاركة في رئاسة القمة الروسية الإفريقية الأولى المقرر عقدها في أكتوبر من هذا العام".

اقرأ ايضاً.. بوتين للسيسي: مصر شريك موثوق لروسيا على الساحة الدولية وفي الشرق الأوسط بشكل خاص

حجم التجارة بين البلدين

وأكد بوتين أن حجم التجارة الثنائية في ارتفاع، وشدد بوتين على أنه "في نهاية عام 2018 ، ارتفع بنسبة 14 ٪ ليصل إلى ما يقرب من 8 مليارات دولار ، بينما ارتفع في الفترة من يناير إلى فبراير بنسبة 25 ٪".

اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن دعم موسكو لإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية (EAEU).

وقال الزعيم الروسي بعد محادثاته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "بلادنا تدعم طموح مصر لإبرام اتفاق حول منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية".

وقال بوتين إنه واثق من أن "هذا سوف يفتح فرصًا إضافية لتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري.

تضم EAEU روسيا ، أرمينيا ، روسيا البيضاء ، كازاخستان ، قيرغيزستان. الآن ، وقعت EAEU اتفاقية حول منطقة تجارة حرة مع فيتنام واتفاقية مؤقتة مع إيران. إلى جانب مصر ، يجري التحالف محادثات حول منطقة تجارة حرة مع عدة دول أخرى.

تعليق صحيفة جازيتا الروسية على المباحثات

قالت صحيفة جازيتا الروسية أن العلاقات بين مصر وروسيا شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية في كافة مجالات التعاون المشترك بين البلدين، والدليل على ذلك المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس وهي منطقة للصناعات الروسية بتكنولوجيا روسية.

وأكدت الصحيفة أنه من المتوقع أن تجذب تلك المنطقة استثمارات كثيرة تبلغ من 7 لـ8 مليار دولار أمريكي وتخلق فرص عمل لكثير من المصريين.

وقالت الصحيفة الروسية أن صادرات تلك المنطقة الصناعية في قناة السويس تستهدف الدول العربية والأفريقية وسيكون لها تأثير كبير على تعديل هيكل الصادرات المصرية.

وأكدت الصحيفة أن هناك فرصاً أخرى أمام تلك الشراكات لتطوير أعمالها، واوضحت أنه في مجال الصناعات الغذائية روسيا هي المصدر الرئيسي لمصر في مجال الحبوب ولها حصة تبلغ 37% من السوق المصري للحبوب.

وتعتبر العلاقات المصرية الروسية قديمة منذ عام 1943، وبالتالي فإن تلك العلاقات كانت هي الأقدم للاتحاد السوفيتي مع أي دولة عربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً