اعلان

أسرار في حياة "خامنئي".. يتعاطى "الأفيون" وثروته 200 مليار دولار من "الإتاوات" وعاش طفولته في منزل "70 مترا"

اسرار في حياة خامنئي
كتب : سها صلاح

كشفت السفارة الأمريكية في العراق عن معلومات حول ثروة المرشد الإيراني "على خامنئي" وقدرت بـ200 مليار دولار، ولكن كيف لرجل مثله يزعم التقشف والتدين كما أنه من أسرة فقيرة يمتلك هذا المبلغ المالي الضخم؟.

اسرار في حياة خامنئيكيف حصل خامنئي على تلك الثروة؟وفق الدستور الإيراني يحصل "خامنئي" على مخصصات كبيرة من الموازنة السنوية تذهب لـ"بيت المرشد" ومكتبه الخاص والمؤسسات التابعة له والتي لها ميزانية بالمليارات من موازنة الدولة العامة.

1-مؤسسة "ستاد"كما يهيمن المرشد الايراني على مؤسسة عملاقة تعرف باسم "هيئة تنفيذ أوامر الإمام الخميني" أو ما تعرف اختصارا بـ"ستاد"- عبارة عن هيئة مصادرة العقارات والأراضي تعود لـ"مناهضي الثورة والنظام" سواء من المعارضين للنظام ولاية الفقيه أو بقايا حكم الشاه- حيث صادرت الهيئة أراضي وعقارات عامة لا مالك لها، وقامت بمصادرتها لصالح بيت المرشد ومؤسساته المتشعبة وتجني له حوالي 100 مليار دولار بين ثروة في حسابات سرية وأصول، غير خاضعة للرقابة ولا تدفع أية ضرائب.

وتقوم "ستاد" بالاستثمارات في مجالات المال والنفط والاتصالات، بدعم من رئيس السلطة القضائية السابق في إيران، صادق لاريجاني، الذي يرأس حالياً مجلس تشخيص مصلحة النظام، والمتهم بفتح 63 حساباً سرياً لجمع الكفالات المالية للمتهمين قضائياً، وهي ملفات 40 مليون.

2- مؤسسة "آستان قدس رضوى"وتشرف تلك المؤسسة على إدارة ضريح الإمام الرضا الشهير في مدينة مشهد، وتعتبر إحدى المؤسسات الكبرى التابعة للصناديق الخيرية الضخمة التابعة بدورها لمؤسسة "بنياد" وهي من المؤسسات الاقتصادية الضخمة التابعة لبيت المرشد، والمعفاة من الضرائب وتشكل نسبة كبيرة من الاقتصاد غير النفطي الإيراني تصل أموالها إلى 20% من إجمالي الدخل الوطني.

وتبلغ قيمة عقارات "بنياد" 20 مليار دولار، كما أن الشركات التي تمتلكها تشمل شركات كبيرة مثل رضوي للنفط والغاز، شركة رضوي للتعدين، ماهاب قدس، ومجموعة مابنا وشهاب خودرو.

اقرأ ايضاً.. "حماس" تشكل هيئة وطنية عليا لمواجهة "صفقة القرن".. تعرف على تفاصيلها

أسرار حياة خامنئيفي 2009 بعد الانتفاضة الخضراء كتب المخرج الإيراني محسن مخملباف، كتب تقريراً مطولاً تحت عنوان "أسرار حياة خامنئي"، تحول إلى فيلم فيما بعد، كشف خلاله عن أسرار حياة المرشد الإيراني حيث وصف خلاله كيف تحولت حياة المرشد من الفقر إلى البذخ المالي.

وكتب "مخملباف" أنه حصل على معلوماته من موظفين سابقين في بيت المرشد وعملاء سابقين لوزارة الاستخبارات الإيرانية، قالوا أن "خامنئي" تغير حتى في سلوكياته حيث استبدل تدخين السجائر العادية بالغليون.

فالخامنئي يملك الآن مجموعة كبيرة من الغلايين، يصل عددها إلى 200 غليون، وتبلغ قيمتها 2 مليون دولار، وثمن أحدها يصل إلى 250 ألف دولار، ويعود تاريخ صنعه إلى ما قبل 300 عام، وهو مغطى بالذهب ومرصع بالحجارة الكريمة،وبعض هذه الغلايين هدايا من رؤساء جمهوريات وزعماء عالميين.

اسرار في حياة خامنئي

خامئني يتعاطي "الافيون"

وقال التقرير الذي نًشر في 2009 أن "خامنئي" يدخن ايضاً "الأفيون" وهي أكثر المواد المخدرة انتشاراً في إيران، كما أنه خصص من بيت المرشد ثمن "الأفيون" للشعراء المقربين منه مثل علي معلم وشهريار وسبزواري.

اقرأ ايضاً.. عضو في حركة فتح لـ"أهل مصر": أمريكا نفذت عدة أجزاء من "صفقة القرن".. والفيلم المزعوم من "معاريف" إنتاج إخواني لزعزعة استقرار مصر

اسرار في حياة خامنئي

خامنئي في فقره

كان الخامنئي في طفولته يعيش بفقر "مدجع" حيث كان يأكل خبز الشعير، وأحياناً خبز الشعير والحنطة معاً، ونادراً ما كنا نأكل خبز الحنطة، وكانت والدته تأخذ النقود التي كانت جدته تعطيها له أو لأحد أخواني أو أخواتي أحياناً وتشتري بها الحليب أو الزبيب ليأكلوه مع الخبز، كانت مساحة منزلهم بين (60 - 70 متراً) في حي فقير بمشهد وفيه غرفة واحدة وسرداب مُظلم وضيق.

وخلال حقبة الستينات والسبعينات، اعتقل خامنئي وسجن عدة مرات من قبل جهاز مخابرات الشاه "السافات"، وقضى العامين الأخيرين قبل الثورة أي من 1977 حتى 1979 مبعداً إلى مدينة ايرانشهر بمحافظة بلوشستان، قبل أن يتم إطلاق سراحه قبل الثورة بأشهر.

وحتى بعد أعوام من الثورة وعضويته في مجلس قيادة الثورة ثم رئاسة الجمهورية، لم يُعرف عن خامنئي أنه يقوم بجمع الأموال، ويبدو أنه قام بذلك منذ تسلمه منصب المرشد عقب وفاة روح الله الخميني عام 1989.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يوافق على قانون التأمين الموحد