اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة 44 متهمًا بينهم لاعب كرة للانضمام لداعش.. و"أحداث التبين".. الأبرز

صورة أرشيفية

تشغل أروقة محاكم القاهرة والجيزة اليوم السبت، العديد من الجلسات الهامة ومنها استكمال محاكمة 44 متهمًا بينهم لاعب فريق كرة قدم بتهمة الانضمام لداعش، النطق بالحكم على 20 متهمًا بينهم 4 سيدات لإدراجهم على قوائم الإرهاب، النظر في طعن المتهمين في قضية "أحداث التبين".

استكمال محاكمة 44 متهمًا بينهم لاعب فريق كرة قدم بتهمة الانضمام لداعش

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 44 متهمًا بينهم اللاعب حمادة السيد، لاعب فريق كرة القدم بنادي أسوان، بتهمة الانضمام لداعش.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، وسكرتارية أحمد مصطفى ومحمد الجمل وجمال أحمد.

وأكدت التحقيقات أن المتهمين من الأول حتى السابع، تولوا قيادة في جماعة إرهابية داخل البلاد بأن أسسوا 7 خلايا عنقودية، بهدف ارتكاب جرائم الإرهاب وتدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة وتعطيل الدستور والقوانين، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين انضموا إلى جماعة إرهابية داخل البلاد مع علمهم بأغراضها وتلقوا تدريبات عسكرية وأمنية وتقنية لديها، بأن انضموا جميعا إلى الجماعة الإرهابية موضوع الاتهام، وتلقى المتهمان التاسع والعشرون، والثلاثون تدريبات عسكرية وأمنية وتقنية، لدى معسكراتها بشمال سيناء.

اقرأ ايضًا: اليوم.. استكمال محاكمة حمادة السيد لاعب أسوان و43 آخرين بتهمة الانضمام لداعش

وأضافت التحقيقات أنهم اتفقوا على ارتكاب جرائم إرهابية بان اتفق المتهمون الأول والثالث عشر والرابع عشر على قتل أمين الشرطة " محمد سامى غازي" واتفق المتهمان الثالث والتاسع والثلاثون على قتل أفراد الشرطة بتمركز أمنى أعلى الطريق الدائري بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، واتفق المتهمون الخامس عشر حتى السابع عشر على قتل أمين الشرطة السابق " إبراهيم قطب أبو حامد" ، والإعلامي " إسلام البحيري"، وأحمد حركان، وسرقة أموال شركة الكهرباء المعهود بها إلى محصل بقرية كحك بحرى بمحافظة الفيوم، وذلك تنفيذا لأغراض الجماعة الإرهابية.

النطق بالحكم على 20 متهمًا بينهم 4 سيدات لإدراجهم على قوائم الإرهاب

تواصل محكمة النقض، النظر في طعن 20 متهمًا، بينهم 4 سيدات بالإدراج على قوائم الكيانات الإرهابية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار فرحان بطران وعضوية كلا من المستشارين حازم عبد الرؤوف وعادل ماجد وأحمد أمين وهشام الجندي، وسكرتارية محمود حماد وإبراهيم سليم ويوسف عبد الفتاح.

وكانت قد نشرت جريدة الوقائع المصرية الرسمية، قرارًا لمحكمة جنايات القاهرة، الدائرة السادسة شمال، بإدراج 20 متهمًا على قائمة الإرهابيين بينهم 4 سيدات على ذمة القضية رقم 444 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، وذلك لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار، مع ما يترتب على ذلك من آثار، طبقًا للمادة 7 من القانون رقم 8 لسنة 2015 المعدل بقانون رقم 11 لسنة 2017.

دعوى عزل الإخوان من الجهاز الإداري للدولة

تنظر محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من طارق محمود المحامي، والتي طالب فيها بإلزام السلطات بإصدار قرار بفصل جميع الموظفين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية من المناصب والوظائف التي يشغلونها في الجهاز الإداري للدولة.

وذكرت الدعوى رقم 62862 لسنة 72 قضائية أنه في أعقاب ثورة يناير 2011، ووصول جماعة الإخوان لسدة الحكم أصدر رئيس الوزراء، وبعض القيادات الإخوانية آن ذاك قرارات عديدة الهدف منها تمكين أعضاء وكوادر جماعة الإخوان الإرهابية من السيطرة على مفاصل الدولة المصرية، عن طريق تولي هؤلاء المناصب القيادية للدولة بمختلف الوزارات والمؤسسات.

وأضافت الدعوى أن أغلب هذه الوظائف تم التعين فيها بالمخالفة للقانون، مؤكدًا أن وجود أعضاء وكوادر تلك الجماعة في مناصبهم حتى الآن دون صدور قرار بفصلهم يعرض المصالح العليا للبلاد للخطر باعتبارهم منتمين لجماعة إرهابية، وفقًا لحكم محكمة الأمور المستعجلة، وقرار رئيس مجلس الوزراء المنفذ له.

النظر في الطعن على إغلاق قناة الفراعين

تنظر الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، إعادة المرافعة في الطعن المقام من الإعلامي توفيق عكاشة، على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، بغلق قناة الفراعين.

وأقام الطعن توفيق عكاشة وطالب بإلغاء حكم القضاء الإداري، ووقف قرار غلق قناة الفراعين، وأكد عكاشة في دعواه أن قناة الفراعين حيادية هادفة، تقدم إعلام يخدم المجتمع ويثقف الشعب من خلال البرامج المقدمة بالقناة، لذا يطالب بإعادة بثها من جديد لتقدم رسالتها في تنوير المجتمع وتثقيفه.

كانت محكمة القضاء الإداري، قضت في وقت سابق بغلق قناة الفراعين المملوكة لتوفيق عكاشة.

النظر في طعن المتهمين في قضية "أحداث التبين"

تنظر محكمة النقض في طعن متهمين اثنين على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المشدد 10 سنوات في قضية "أحداث قسم التبين" التي وقعت في أغسطس 2013.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في 8 أغسطس 2017، حكمًا بالسجن المشدد 10 سنوات للمتهمين سيد عبد الفضيل حسين، ومسلم محمد مسلم.

وأسندت النيابة للمتهمين في هذه القضية عدة اتهامات تنوعت فيما بينهم، أبرزها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون، وذلك عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس 2013.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (2-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني