مقتل ريجيني والوضع الليبي أبرز ملفات قمة السيسي ورئيس وزراء إيطاليا في الصين

11:34 ص

السبت 27/أبريل/2019

مقتل ريجيني والوضع الليبي أبرز ملفات قمة السيسي ورئيس وزراء إيطاليا في الصين
قمة السيسي ورئيس وزراء إيطاليا بالصين
حجم الخط A- A+

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، في اجتماعات المائدة المستديرة لزعماء ورؤساء حكومات 40 دولة مشاركة في قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين.

وترأس الاجتماع الرئيس الصيني شي جين بينج، حيث من المقرر أن يلقي الرئيس السيسي كلمة خلال الاجتماعات.

كم أنه من المقرر أن يعقد زعماء ورؤساء الدول المشاركة في القمة ثلاثة جلسات في إطار اجتماعات المائدة المستديرة لبحث مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصينى شى جين بينغ عام 2013.

اقرأ أيضا: تفاصيل اجتماع الرئيس السيسى مع رجال أعمال صينيين ورؤساء كبرى الشركات في بكين (فيديو)


ويلتقى السيسي أيضا رئيس الوزراء الإيطالى جوسيبى كونتى وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة، حيث يشهد اللقاء استعراضا لعدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين والتطرق إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في مقتل الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني" والتعاون المشترك بين الدولتين للكشف عن ملابسات القضية والوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة.

ومن المقرر أن تشهد المباحثات المصرية الإيطالية التأكيد على توثيق أواصر التعاون الثنائي لا سيما في ظل ما تشهده العلاقات بين البلدين من تطورات إيجابية خلال الفترة الأخيرة، فضلا عن الإشادة بالتقدم الملموس في مصر على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية وما تمثله بالنسبة لإيطاليا والقارة الأوروبية جمعاء كدعامة محورية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

كما من المقرر بحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين لاسيما في ظل ما تتيحه المشروعات القومية الجاري تنفيذها في مصر من فرص متميزة خاصة مشروع تنمية محور قناة السويس ومشروعات تداول الطاقة، بالإضافة إلى التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، فضلًا عن تنسيق الجهود مع مصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

كذلك استعراض آخر تطورات الملف الليبي وتبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في عدد من بؤر النزاعات بالقارة الأفريقية لا سيما منطقة القرن الأفريقي والتباحث بشأن آفاق التعاون الثلاثي بين البلدين في أفريقيا خاصة في ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.

موضوعات متعلقة