اعلان

ماذا يحدث في طرابلس؟.. صحفية إيطالية تكشف عن معارك "الفوضى" من الخطوط الأمامية.. حكومة الوفاق تحارب بجانب الإرهابيين والجيش الوطني يسيطر على سماء ليبيا

ماذا يحدث في طرابلس
كتب : سها صلاح

في تطورات جديدة بشان عملية "تحرير طرابلس" كشفت الصحفية الإيطالية "فانسيا توماسيني" عن رأته خلال تغطيتها للمعارك بين قوات الجيش الليبي والقوات والميلشيات التابعة لحكومة الوفاق الوطني.

ماذا يحدث في مطار طرابلس؟

روت "توماسيني" انها في ثاني يوم من اندلاع الاشتباكات انتقلت إلى مطار طرابلس لتغطية المعارك على أرض الواقع رأت أسلحة قال لها "لطفي الغراري"المتحدث باسم قوات حماية طرابلس أنها أسلحة من حقبة الرئيس السابق معمر القذافي، ولكن المعارك في مطار طرابلس كانت حادة للغاية،

وتابعت عندما سألتهم عن إمكانية ذهابي للخطوط الأمامية، قالوا لي: هذا ليس الوقت المناسب لأن العديد منا، العديد من عناصر اغنيوة وثوار 17 فبراير والعديد من عناصر قوة حماية طرابلس لن يذهبوا للخطوط الأمامية بسبب وجود عناصر تتبع أنصار الشريعة تقاتل في الخطوط الأمامية، هذا ما قالوه لي، فتساءلت كيف يمكن لإرهابيين أن يقاتلوا بجانبكم؟، وكان السؤال موجه لعناصر من حكومة الوفاق الوطني.

وكان الرد على الصحفية نحن الىن نتكاتف فإذا هزمنا "حفتر" حينها لن يقتلوننا فلقد تقاتلنا في السابق في 2014، لذا نريد حقن دماءنا.

وتؤكد "توماسيني" أن المقاتلين الذين بجانبها لم يخبروها أنهم يقاتلون مع القوات الموالية لحكومة الوفاق، والأخطر فيما نقلته على لسانهم بأن "عدد كبير خرج حديثاً من السجن من قبل قوة الردع الخاصة للمحاربة ضد الجيش الوطني الليبي".

اقرأ ايضاً.. "السترات الصفراء" تضرب ليبيا احتجاجا على اشتعال الحرب في طرابلس

كيف يعيش المدنيين في ليبيا؟

وتقول الصحفية أن الوضع في طرابلس في فوضى كاملة، ولكن الجميه يحارب من أجله دون النظر للمدنيين، أو حمايتهم أو ما يعانوه،مشيرة إلى أنه من الضروري حماية المدنيين العالقين بمناطق الصراع الليبي وتوفير مواد الإغاثة الأساسية لهم، وتوفير ممرات آمنة لموظفي المنظمات الإنسانية للوصول إلى مواقع المدنيين الذي يحتاجون للمساعدة.

وتقول الصحفية الإيطالية أنه قبل الوصول إلى الخطوط الأمامية كان هناك العديد من نقاط التفتيش والكثير من الميليشيات بعضهم من رجال "بادي" وقوات "اغنيوة" وقوات ردع، وقاموا بإغلاق الطرق حتى لا يتمكن المدنيون من الذهاب إلى أي مكان وكأنهم محتجزين.

وأشارت الصحفية أنه منذ بدأ الاشباكات في طرابلس وقد وصل عدد النازحين من طرابلس إلى 39 ألف شخص.

اقرأ ايضاً.. والدة البشير تطلب زيارته فى معتقله بسجن كوبر

ماذا يحدث في سماء طرابلس؟

واوضحت أن هذا برياً أما عن الجو فسلاح الطيران التابع للجيش الليبي، قد نفذ غارات جوية على عدة مناطق في العاصمة طرابلس، كان منها في منطقة السواني والرملة وكوبري الزهراء، وتبدأ دائماً الضربات الجوية في ساعة متأخرة من الليل، حيث يسيطر الجيش الليبي بالكامل على المنطقة الغربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين