اعلان

ذكرى تحرير سيناء والبيروقراطية بالصالون الثقافى ببنها (صور)

نظم صالون بنها الثقافي التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، لقاءه الثقافي، بحضور د. محمد عبد الباسط، والشعراء بهجت الدقميري، سمير البحيري، وحسن إبراهيم، مع الأدباء سمير درويش، محمد عكاشة، ناصر غز، ياسر فريد، مجدي أبو الخير، ربيع عبد الرازق، عبدالحكيم الديب، ماجد الهدهد وأحمد عامر.

اقرأ أيضا: "الحروف الهجائية للأطفال".. أناشيد تعليمية للصغار آخر أعمال سمير عبد الوهاب

ذكرى تحرير سيناء 

أدار اللقاء الدكتور عبد الباقي السيد الذي بدأ حديثه عن ٢٥ إبريل وذكرى تحرير سيناء، واستعادة الأرض والعمل المتكامل من رجال الفكر والقانون في ورفع العلم المصري بسيناء، كما تطرق إلى أن هدف كل ملتقى ثقافي هو الكشف عن أعمال إبداعية جديدة وحديثة ونشر الوعي الفكري والثقافي.

اقرأ أيضا: في احتفالات عيد تحرير سيناء 2019.. رئيس جامعة سوهاج يهنئ الشعب ويتابع بدء حصاد القمح

ثم تكلم الدكتور محمد عبد الباسط عن الحراك الأدبي بمصر، وتحدث عن البيروقراطية، وقدم رؤيته لعدد من الدراسات في علوم القرآن والرواية العربية الحديثة والتراث وكيفية اهتمامه بالخطاب النقدي، وهل تتأثر الثقافة في مجتمعنا بالبيروقراطية، وأن أي دولة بيروقراطية لها ثقافة مثل اختيار الحاكم والخطاب الإسلامي من جانب والجانب الثقافي من جانب آخر، وأن الوعي العربي الحديث قبل عامين تقريبا كان قائما على ثورات الغرب مع البعثات في القرون الوسطى، بالإضافة إلى تراجع التعليم. وأشار إلى حاجة المجتمع إلى ثقافة تنويرية كبيرة، ضاربا عددًا من الأمثلة عن نابليون والتنوير عند محمد عبده والعقاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين