اعلان

"جراب الحاوي.. أغرب جرائم النصب".. استخراج المعادن النفيسة من باطن الأرض.. توصيل مدخرات العاملين بالخارج لذويهم.. تمليك أراض بعقود مضروبة.. شهادات جامعية مزورة

صورة أرشيفية

ستظل الجريمة قائمة مادات البشرية وحتى قيام الساعة، ومع تعددها واختلافها تظل جريمة النصب والاحتيال بصفة خاصة من الجرائم التي يسلم فيها المجني عليه للجاني طواعية ويسهل له عملية الاستيلاء على ما يملك من مبالغ نقدية سائلة أو مدخرات بنكية، أو برغبة منه في الحصول على مستندات رسمية مزورة، في النهاية تكون الجريمة بالاتفاق بين الطرفين دون أن يشعر المجني عليه.

وهنا يأتي دور الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة لتقوم يوميا بضبط العشرات من جرائم النصب والاحتيال وجرائم غسل الأموال لتتخذ ضد مرتكبيها الاجراءات القانونية، وفي السطور القليلة القادمة يرصد "أهل مصر" أبرز تلك القضايا.

محتالي "استخراج المعادن الثمينة من باطن الأرض"

رصدت وزارة الداخلية أحدث حيل النصب والاحتيال على المواطنين ابتكرها شخصان بعد أن أوهما ضحاياهما باستثمار أموالهم في استخراج المعادن الثمينة من باطن الأرض، وتمكنا من الاستيلاء على أكثر من 2,5 مليون جنيه، وأكدت تحريات ومعلومات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة قيام مهندس كهرباء، مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول، وآخر حاصل على دبلوم صناعة يقودان التشكيل من خلال "شركة للمشاريع المتطورة" كائنة بمنطقة هضبة الأهرام بالجيزة وزعما وجود عقود مبرمة مع إحدى الشركات بإحدى الدول الإفريقية المجاورة لاستخراج المعادن من باطن الأرض، على أن يكون دور المتهم الأول استقطاب الضحايا، بينما يقوم المتهم الثانى بتحرير العقود مع المجنى عليهم واستلام المبالغ المالية وتسليمهم إيصالات منسوب صدورها للشركة المشار إليها، وقيامهما باقتسام المبالغ المالية فيما بينهما، وتم ضبطهما وإحالتهما النيابة للتحقيق.

اقرأ ايضا..الحبة القاتلة أقرب الطرق إلى القبر.. نرصد أبرز حالات الانتحار على مستوى الجمهورية

"مزورو المستندات الرسمية الحكومية" 

وفي الإسكندرية نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط شخصين قاما بتزوير المحررات الرسمية المنسوب صدورها للجهات الحكومية المختلفة وبيعها لراغبى الحصول عليها، وتمكن فرع الإدارة بغرب الدلتا من ضبط أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة الرمل ثان، سبق إتهامه فى 5 قضايا "تبديد" لتقدمه لإحدى الجهات الحكومية للتصديق على شهادة خبرة منسوب صدورها لإحدى المدارس، ممهورة بخاتم شعار الجمهورية المقلد المنسوب صدوره لإحدى الإدارات التعليمية "على خلاف الحقيقة" وبمواجهته اعترف بأن الشهادة المضبوطة مزورة وأنها تخص إحدى السيدات وأنها متواجدة خارج البلاد وأقر بتحصله على تلك الشهادة المزورة من أحد الأشخاص مقابل (300) ثلاثمائة جنيه.

عقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية أمكن ضبط الأخير وتبين أنه طالب، مقيم بدائرة قسم شرطة ثان الرمل، سبق اتهامه فى 3 قضايا "ضرب" وضبط بحوزته مجموعة من نماذج خاتم شعار الجمهورية المقلد منسوب صدورها إلى جهات متعددة.

اقرأ أيضا..وفاة مسنّ خليجى في مطار القاهرة

"الشقيقان جامعا مدخرات المصريين بالخارج"

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط شخص بسوهاج، لقيامه بالاشتراك مع شقيقه بتجميع مدخرات العاملين بالخارج بحجـم تعامـلات بلغ 2 مليون جنيه خلال عـام.

ووردت معلومات لفرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد بقيام شقيقين مقيمين بدائرة مركز أخميم بسوهاج، أحدهما يعمل بإحدى الدول العربية، بتجميع مدخرات العاملين المصريين بالخارج بالعملة الأجنبية عن طريق الأول، وإيداعها بحسابين بنكيين بموجب حوالات بالدولار الأمريكى أو مع العائدين من الخارج، ليقوم الثانى (المتواجد بالبلاد) بصرفها وإستبدالها خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء، حيث يقوم بتوصيلها لذوى العاملين المصريين بالخارج من أبناء قريته والقرى المجاورة مقابل عمولة.

اقرأ ايضا..مصرع شخص سقط فى "بئر أسانسير" بمنطقة الأزبكية

"مزوري عقود بيع الأراضي بجنوب الصعيد"

وبجنوب الصعيد تمكن فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد من ضبط شخصين، أحدهما مقيم بدائرة مركز شرطة البلينا بسوهاج، وآخر، لقيامهما بالتقدم لمكتب شهر عقارى بإخميم للتصديق على عقد بيع صادر من إحدى السيدات لصالح والد الأول لمسطح أرض مساحتها 1109م2 كائنة بمدينة البلينا، والتقدم ببعض التوكيلات الخاصة عن البائع يشتبه فى كونها مزورة، ومن خلال الفحص أكدت التحريات قيامهما بالاشتراك فيما بينهما وتزوير التوكيلات الخاصة المنسوبة لمكاتب توثيق بالقاهرة والجيزة، حيث قاما باصطناع تلك التوكيلات المنسوبة زوراً لمكاتب التوثيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً