اعلان

أبرز 10 مشاهد لاحتفالات شم النسيم 2019.. ركوب الجمال وتلوين البيض أشهرها

يحتفل المصريون اليوم بعيد شم النسيم، من خلال استخدام طقوسهم الخاصة، من أكل الفسيخ والرنجة والسمك المملح والبصل والبيض الملون، كما يفضلون الخروج إلى الحدائق والمنتهزهات العامة، ويرصد "أهل مصر" أبرز المشاهد في احتفال شم النسيم 2019.

شم النسيم 2019 في حديقة الأورمان

شهدت حديقة الأورمان بالجيزة، إقبالا كبيرا من الجمهور للاحتفال بـ"شم النسيم"، الذي خرج في نزهات خارجية للحدائق العامة، والسينمات، وحرص المواطنون على الاحتفال، بتناول بعض الأطعمة الخاصة، والأسماك المملحة مثل الرنجة الفسيخ، وأيضا قام البعض منهم بتلوين البيض.

تورتة الفسيخ وسلطة الرنجة

تفنن بعض البائعين بالإسكندرية في تقديم الفسيخ والرنجة وأكلات شم النسيم، بطريقة جديدة ومختلفة، حيث يوجد "تورتة سلطة الفسيخ" و"سلطة الرنجة"، و"الفسيخ السنجاري المخلي"، فيما يوجد ولأول مرة مطاعم مخصصة لتقديم وجبات فسيخ ورنجة بأشكال مختلفة، كما تقدم "ساندوتشات" فسيخ، ولاقي ذلك إقبالا من جانب المواطنين.

فوتوسيشن للفسيخ في شم النسيم 2019

يختلف الكثيرون حول حبهم لأكلة الفسيخ، إلا أن البعض قرروا الدفاع عنه وتبرير حبهم لتلك الأكلة ذات الرائحة النفاذة التي لا يقدر على تحملها سوى عشاقه، فيخلقون المبررات في حب الفسيخ الذي يعد علامة مسجلة ليوم شم النسيم كل عام.

وفي تجربة جديدة لأول مرة تراها، قررت المصورة سارة محمد تجسيد عشقها للفسيخ على طريقتها الخاصة، فقامت بعمل جلسة تصوير مميزة للفسيخ بعدستها، حيث قامت بتصويره بقشرة قبل تنظيفه، وتزيينه بشرائح الليمون الصفراء والتقاط عدة لقطات مختلفة لسمك الفسيخ.

وفور نشر تلك الجلسة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، لاقت إعجاب محبي الفسيخ، وأعجبتهم الفكرة باعتبارها جديدة ومختلفة ومتخصصة لهذا الحد.

خفة الدم تطغى على احتفالات شم النسيم: "المصريين هما اللي هيجيبوا شلل للفسيخ".

تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورًا يظهر فيها أنواع وأحجام مختلفة من الأسماك، ملقى جزء منها في بقعة مليئة بالمياه الممزوجة بالطين، والجزء الآخر مستقرة في براميل ضخمة، موضحًا أن تلك الأسماك عبارة عن فسيخ.

وتنوعت تعليقات رواد "فيس بوك" على صور الفسيخ، فعبر البعض عن دهشته مستنجدًا بالدعاء والتوسل إلى الله بالبعد عن تلك النوعية من الأطعمة، فيما علق البعض الآخر، بسخرية، فقالت منى وهبي: "والله لو جاى من أحسن مكان الكيلو1000جنيه عمري ما أكل منه دى كفاية ريحته المقرفة"، بينما علقت سما إبراهيم: "انتوا فاكرين لما تقولوا كده المصريين هيخافوا ومياكلوش الفسيخ.. بالعكس المصريين هما اللي هيجيبوا شلل للفسيخ".

البيض والفسيخ ومشروب الجبنة.. عادات أهالي البحر الأحمر بأعياد الربيع

احتفل أهالي البحر الأحمر بأعياد شم النسيم 2019، بطريقتهم الخاصة، فقد تم إعداد موائد الفسيخ والرنجة، وأيضا تلوين البيض، وتربع فوق كل هذا مشروب الجبنة المفضل للعديد من الشباب وكبار السن بالبحر الأحمر وتتميز مدينة القصير عن بقية مدن البحر الأحمر بتقديم هذا المشروب والمعروف بمشروب "الطاقة".

ففي الاحتفال بشم النسيم يكون شاطئ القصير كامل العدد فقد يتوافد إليه عدد كبير من أهالى وأسر المدينة ويشاركهم أهالى مدن محافظات الصعيد " قنا، وأسيوط، والأقصر "، ليقوموا بوضع الخيم على شاطئ البحر.

البيض الملون والعيش الشمسي بداية يوم شم النسيم 

يحرص المشاركين في صبيحة هذا اليوم بإحضار وتناول البيض الملون وتناوله بالخبز البلدى أو ما يطلقوا عليه الخبز الشمسي، وبعد الإفطار ينطلق المشاركون للسباحة وعمل حلقات ألعاب مائية، كما يقوم الأطفال بشراء الحلوى غزل البنات، والمشروبات الغازية والترمس واللب والفول السودانى من الباعة.

الفسيخ والملوحة والخس والبصل ما بعد فترة الظهيرة

و يقوم المشاركين فى هذا اليوم ما بعد فترة الظهيرة مع ذويهم بتناول السمك المملح والمعروف بـ " الفسيخ "، ويعتبر الفسيخ من أهم العادات التي يتميز بها أهالي مدينة القصير بتناوله مع البصل والخس.

وترجع قصة تمسك الأهالي بتناول الفسيخ للأسرة الفرعونية الخامسة، عندما بدأ الاهتمام بتقديس النيل الذى كان يعتبر بمثابة نهر الحياة، فكان في إعتقادهم أن الحياة في الأرض بدأت في الماء ويعبر عنها بالسمك الذي تحمله مياه النيل من الجنة حيث ينبع حسب زعمهم، وقد كان للفراعنة عناية بحفظ الأسماك وتجفيفها وتمليحها وصناعة الفسيخ والملوحة واستخراج البطارخ.

كلب البحر الأعلى جودة 

ملوحة "كلب البحر" هي أشهر أنواع الملوحة بأسوان نظرًا لجودتها في الطعم ولأنها تتميز بأن سمك كلب البحر له أسنان بارزة ويتغذى على الأسماك غير الأنواع الأخرى من الأسماك التي تتغذى على الحشائش، فسمك الراية يأتي بعد سمك كلب البحر في الجودة، ويتم اصطياد كلب البحر وسمك الراية من بحيرة ناصر خلف السد العالي ويتراوح وزن سمك كلب البحر من 3 إلى 4 كيلو ويكون الإقبال عليه أكثر من أي نوع آخر من أنواع الملوحة، أما سمك الراية فمتوسط وزنها يكون في حدود الثلث كيلو ونادرًا ما يصل وزن السمكة إلى نصف كيلو.

شم النسيم 2019.. استقبال المصطافين بالورود في مصيف جمصة (صور)

استقبلت المهندسة سحر لطفي، رئيسة مدينة جمصة، التابعة لمحافظة الدقهلية، الزائرين فى أول ساعات عمل للمصيف بالبورود وذلك على المداخل الرئيسية بالمدينة.

وتجولت رئيسة المدينة على الشواطىء الرئيسية وشاطىء15 مايو، وتحدثت مع المصطافين وأكدت لهم على أنه سيتم تطوير المصيف خلال الفترة المقبلة. 

وأكدت أنه تم استقبال قرابة المليون زائر فى أول ساعات عيد الربيع.

شم النسيم 2019.. تلوين وجوه الأطفال أهم مظاهر بهجة الربيع على كورنيش النيل بسوهاج

توجه الآلاف من أبناء محافظة سوهاج من الشباب والأطفال إلى كورنيش النيل والحدائق العامة وذلك للاحتفال بأعياد شم النسيم 2019، وحرص الأطفال على تلوين وجوههم بالألوان والرسوم احتفالا بعيد شم النسيم. 

بـ البلالين ولعبة السلم والدخان.. أطفال المنوفية يحتفلون بشم النسيم 2019 صور

نظم متطوعو وحدة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان فرع محافظة المنوفية، احتفالات بعيد شم النسيم مستخدمين البلالين ولعبة السلم والدخان كوسيلة ترفيهية بحديقة الطفل بمدينة شبين الكوم التابعة لمحافظة المنوفية، لتعريف الأطفال بخطورة التدخين والإدمان عن طريق لعب اللعبة، والإشارة إلى 16023 الخط الساخن لعلاج المدمنين بالمجان في سرية تامة.

شم النسيم 2019.. الحديقة الدولية تستقبل المواطنين بـ"المزمار البلدي والتنورة" (صور)

استقلبت الحديقة الدولية، المواطنين للاحتفال بعيد شم النسيم 2019، بطريقة مخلتفة عن كل سنة، من حيث الاستعدادات والتجهيز والعروض والتنظيم.

وعرضت الحديقة عدة مظاهر للاحتفال بعيد شم النسيم، حيث كان الرقص على الطبل البلدي والمزمار أشهرها، من خلال العروض المقامة داخلها لفرق الرقص، فضلًا عن عروض التنورة الرائعة.

شم النسيم 2019.. أطفال أسيوط يحتفلون في حمامات السباحة (فيديو)

شم النسيم 2019، بدأ الاطفال والشباب منذ الصباح، الذهاب لحمامات السباحة لنادى أسيوط الرياضى، وحمام السباحة بالجامعة، احتفالًا بالربيع وسط فرحة الجميع، بارتداء زى السباحة للانتعاش والهروب من حرارة الجو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً