اعلان

تراجع بورصة أبو ظبي بسبب خسائر الأسهم المالية

كتب : وكالات

هبطت بورصة أبوظبي اليوم الاثنين متأثرة ببيع لجني الأرباح وخسائر في الأسهم المالية، بينما ارتفعت البورصة السعودية وكانت سوق الأسهم الرئيسية الخليجية الوحيدة التي حققت مكاسب، وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9%، متكبدا خسائر لأربع جلسات متتالية، مع تراجع سهم شركة الطاقة دانة غاز 4.1%، بينما هبط سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة، 1.2%، وبدأ تداول سهم دانة غاز يوم الخميس دون الحق في توزيعات الأرباح، لينخفض السهم منذ ذلك الحين، وحقق بنك أبوظبي الأول زيادة 3.6% في ربح الربع الأول من 2019.

اقرأ أيضا.. مستوى قياسي مرتفع لستاندرد اند بورز بفضل بيانات إنفاق المستهلكين

قال فراجيش بهانداري كبير مديري المحافظ لدى المال كابيتال: "أبلت أسواق الإمارات بلاء حسنا منذ بداية العام، وربما يعزو الضعف الذي شهدته حديثا إلى قيام المستثمرين بجني الأرباح بعد تداول أسهم دون الحق في توزيعات الأرباح".

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.6%، لأسباب من بينها هبوط سهم الشركة الإسلامية العربية للتأمين "سلامة" 7.2%، وسهم دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين "أمان" 4.3%، وصوت مساهمو الشركتين لصالح عدم صرف توزيعات أرباح للعام 2018، وتراجع سهم سوق دبي المالي 2.7%، بعد انخفاض صافي ربح الشركة التي تدير بورصة الإمارة نحو النصف.

يأتي ضعف أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية وسط هبوط أسعار النفط، بعدما طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أعضاء منظمة أوبك زيادة الإنتاج للتخفيف من أثر العقوبات الأمريكية على إيران، وقال طارق قاقيش مدير إدارة الأصول لدى مينا كورب للخدمات المالية "يضغط القلق من تداعيات الحظر الأمريكي على صادرات النفط الإيرانية على سوق الإمارات".

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1%، مع صعود سهم البنك السعودي الفرنسي 1.6%، ملامسا أعلى مستوياته في أربع سنوات، بعدما حقق نتائج قوية في الربع الأول من العام، وقفز سهم المعمر لأنظمة المعلومات 8.6% ليقود الرابحين على المؤشر. وفي الأسبوع الماضي، كانت المعمر أول شركة مزودة لحلول تكنولوجيا المعلومات تُدرج في سوق الأسهم السعودية، وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.5% وهبط سهما بنك قطر الأول ومصرف قطر الإسلامي 2.3 و2.1% على الترتيب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الثلاثاء في البنوك والسوق السوداء