اعلان

دفتر أحوال المحاكم أبرزها: محاكمة 555 متهمًا من تنظيم "داعش".. وتفجير أبراج الضغط العالي

دفتر أحوال المحاكم

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الثلاثاء، عددا من الجلسات الهامة، ومنها: الجنايات تصدر الحكم على حسن مالك وآخرين في "الإضرار بالاقتصاد القومي"، الحكم على 45 متهمًا بـ "خلية تفجير أبراج الضغط العالي"، المحكمة العسكرية تحاكم 555 متهمًا تابعا لتنظيم "داعش"، الحكم في دعوى فرض الحراسة على نقابة الأطباء.

اقرأ ايضا ..شاب يطلق كلبًا شرسًا على مسن لعقره في روض الفرج

المحكمة العسكرية تحاكم 555 متهمًا تابع لتنظيم "داعش"

تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 عسكرية، المعروفة إعلاميًا بـ"ولاية سيناء 4"، والمتهم فيها 555 متهما، بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش"، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء. وكانت نيابة أمن الدولة العليا في وقت سابق، نظرت القضيتين 79 و1000 لسنة 2017، وأحالتهما للقضاء العسكري تحت رقم 137 لسنة 2018 جنايات شمال العسكرية.

التواصل مع قيادات داعش بالعراق وسوريا

وكشفت تحقيقات النيابة، وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

رصد مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة

وأظهرت التحقيقات والتحريات أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، في إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفر العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.

اقرأ ايضا.. إنتشار ضابطات مكافحة العنف ضد المرأة لتاأمين احتفالات شم النسيم 2019

الحكم في دعوى فرض الحراسة على نقابة الأطباء

تصدر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، المنعقدة بعابدين، اليوم، الحكم في دعوى فرض الحراسة على نقابة الأطباء بسبب سعر الفيزيتا. وقال مقيما الدعوى الصيدلي هاني سامح والمحامي صلاح بخيت، إن فرض الحراسة إجراء لا بد منه للمحافظة على حقوق المرضى بعد خيانة نقابة الأطباء للقسم والقانون ورفضها تطبيق الحد الأقصى للفيزيتا، وأن نقابة الأطباء أصبحت وكرا لأصحاب المصالح والمتربحين من جيوب المرضى، على حد قولهما.

يجب فرض الحراسة عليها

وجاء في مرافعة الصيدلي هاني سامح (محامي) أن نقابة الأطباء يجب فرض الحراسة عليها بعد أن حادت عن الغرض الذي أنشئت من أجله وأصبحت خنجرا في ظهر الدولة والمريض المصري وانتهكت قوانين انشائها وعملت لصالح تربيح حفنة من أعضائها بالمخالفة لهدف انشائها الأصيل وهو حل المشاكل الصحية للشعب وبالمخالفة للمادة 46 التي تضع حدا أقصى لأسعار الكشوفات الطبية.

الحد الأقصى للأتعاب التي يتقاضاها الأطباء

وطالب سامح باستخراج صورة رسمية لجدول الحد الأقصى للأتعاب التي يتقاضاها الأطباء منذ إنشائها، فيما طالب دفاع النقابة استخراج صورة رسمية من تحقيقات النائب العام رقم 11066 المحرر بتاريخ الرابع من أكتوبر بعد أحداث البلطجة التي ارتكبها بعض الصيادلة بتحريض من نقيب الأطباء.

فرض الحراسة القضائية على نقابة الأطباء

يذكر أن المحامي بالنقض صلاح بخيت والصيدلي هاني سامح قاما برفع دعوى المستعجلة رقم 2389 لسنة 2018 تطالب بفرض الحراسة القضائية على نقابة الأطباء وتعيين حُراس قضائيين عليها.

اقرأ أيضا .. ارتفاع ضحايا عقار سوهاج المنهار إلى مصرع شقيقتين وإصابة 4 آخرين

الحكم على 45 متهمًا بـ "خلية تفجير أبراج الضغط العالي"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بطرة، حكمها على 45 متهمًا من بينهم 10 هروب، في جلسة محاكمتهم في القضية 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، المعروفة إعلاميا بـ "خلية تفجير أبراج الضغط العالي". تعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، وعضوية المستشارين خالد عوض، وأيمن البابلي.

تنفيذ عمليات إرهابية

كانت النيابة وجهت للمتهمين اتهامات بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتنفيذ عمليات إرهابية، تستهدف رجال الأمن والقضاة والقوات المسلحة والمنشآت الحيوية، وحيازة مفرقعات، وتكدير السلم العام، وإرهاب المواطنين، وحيازة أسلحة وذخيرة.

الجنايات تصدر الحكم على حسن مالك وآخرين في "الإضرار بالاقتصاد القومي"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، حكمها على القيادي الإخواني حسن مالك و آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الإضرار بالاقتصاد القومي و تمويل الإرهاب". تعقد الجلسة برئاسة المسستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين مختار عشماوي و حسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

مطبوعات لخطط الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومى

وكانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول للنيابة، قامت بضبط "مالك" وأجرت تفتيشا لمسكنه، فعثرت على مطبوعات تنظيمية تضمنت خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومى عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأمريكي لخفض قيمة الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي