اعلان

جدل حول حق "الاستضافة" في قانون الأحوال الشخصية.. الأب يرفع الدعوى لعناد الأم.. وباحثة فى شئون المرأة تكشف إشكاليات "الرؤية"

يمثل حق الاستضافة ورؤية الآباء لأبنائهم، أحد أكثر إشكاليات قانون الأحوال الشخصية تعقيدا، فهناك بعض الأمهات يرفضن الاستضافة لأن والد الطفال قد يأخذه إلى مكان غير معلوم وتظل الأم تبحث عنه بالسنوات.

بعض السيدات كذلك عانين من ضرب الآباء لهن أمام أولادهن فى مكان الرؤية، لذلك رصد " أهل مصر" أهم الاشكاليات التى تواجه المرأة فى الرؤية، وشروط استضافة الأب لابنه.

اقرأ ايضا..كيف تكتسب الأجنبية الجنسية بعد زواجها من مصرى؟ قانوني يوضح

قانونى يوضح شروط استضافة الأب لابنه

يقول الخبير القانونى محمد مكاوى إن من حق الطرف غير الحاضن أن يستضيف بمسكنه أو في أي مكان يحدده القاضي صغيره المحضون في المدة والزمان اللذين تحددهما محكمة الاسرة ، ويتقرر حق الاستضافة للطرف غير الحاضن من الابوين فقد تكون الحضانة بيد الجدة لأب نظرا لسقوطها من الأم بسبب من الأسباب فيكون في هذه الحالة من حق الأم أن تطلب استضافة صغيرها بمنزلها متى توافرت شروط الاستضافة.

وأضاف "مكاوى" أنه قد يطلب الاب استضافة صغيره اذا كانت الحضانة بيد الأم وذلك أيضا متى توافرت شروط الاستضافة فيه ونرى انه ليس هناك ما يمنع قانوناً من تقرير حق الاستضافة للجدين عند عدم وجود الابوين على ان تؤمن مصلحة الصغير المحضون وان تكون الاستضافة لأقل مدة تراها المحكمة محققة للغاية من الاستضافة بحث لا تنتقص من حق الحاضنة في حضانة الصغير.

وحتى يجوز للمحكمة أن تقضي باستضافة الطرف غير الحاضن للصغير المحضون يجب توفر الشروط الاتية:

1- أمانة الطرف غير الحاضن على الصغير المحضون.

2- ألا تتعارض الاستضافة مع مصلحة الصغير المحضون.

3- أن تتم الاستضافة في مكان لا يضر بالصغير المحضون نفسياً أو دينياً وتتيقن المحكمة من ذلك عن طريق معاينة مسكن الاستضافة إما بمعرفة المحكمة أو ندب أحد قضاتها لذلك أو ندب أحد الإخصائيين المنتدبين بمحكمة الأسرة.

4- أن تكون الاستضافة لمدة محددة كيوم في الأسبوع مثلاُ أو يومين في الشهر أو في أيام الأعياد أو الاجازات الدراسية أو العطلات الرسمية.

5- أن يكون الطرف غير الحاضن قد أوفى بالتزاماته نحو الصغير المحضون من أداء النفقات والأجور المستحقةوما في حكمها.

اقرأ ايضا..ماذا تفعل الأجنبية في حالة وفاة زوجها المصري قبل حصولها على شهادة ميلاد مصرية؟

باحثة فى شئون المرأة: "لا يوجد قانون لفرض الأخلاق بين الناس ومعظم دعاوى الرؤية كيدية للأمهات"

وقالت أميرة محمد الباحثة فى شئون المرأة، إن أبرز ما يواجه الامهات في الاستضافه او الرؤيه من أرض الواقع هي ان الاستضافة أصبحت عبارة عن عملية تقنين لخطف الصغار وفتح باب من ابواب الجحيم علي الام والطفل، مشيرة إلى "حملة امهات مع ايقاف التنفيذ" وهي حملة لأمهات تم اختطاف واحتجاز ابنائهن اثناء الاستضافة "الودية"، وعلى عكس الشائع من أن الاب يلجأ للخطف او الاحتجاز بسبب حرمانه من أبنائه، فهذا يعد تبريرا غير صحيح لإسكات المجتمع، وهو كذلك غير واقعي بالمرة، إذ الحقيقة أن الخطف يتم من قبل الأب لابتزاز الام أو قهرها سواءا ماديا او معنويا.

اقرأ ايضا..تعرفي إني لو طليقك مجاش الرؤية من حقك ترفعي عليه تعويض

وأضافت " محمد ": أما عن الرؤية فلنكن منصفين، حيث تواجه الأم صعوبات، وبعض الآباء ايضا، ولكن الغالب أن الاب يرفع قضية رؤية معاندة في الأم نظرا لانه لا يوجد عليه اي مساءلة ان تغييب، فهو يتغييب كثيرا او يتأخر او يفتعل المشاكل مع الام امام الابناء ويعاني الابناء كثيرا نتيجه تلك الصراعات، بخلاف الرشاوى والمحسوبيات ان اراد الاب الكيد للام واثبات عدم حضورها بالرغم من حضورها وادخالها في عملية اسقاط حضانتها او تطويل اجراءات التقاضي عليها كنوع من انواع الانتقام، وتواجه الامهات تلك المشكلات مع بعض موظفي النوادي او مراكز الشباب.

وأكدت " أميرة " أنه لا يوجد قانون يستطيع فرض الاخلاق على الناس ولكن يستطيع ان يكون رادعا لمن تسول له نفسه التنكيل بالاخر وهو غير رادع لانه يفتقر الي آلية تنفيذ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل