اعلان

ماتستنيش "البطيخة" واعرفي زوجك من أول مقابلة.. أسس اختيار الزوج الصالح

يأتي النصيب من حيث لا ندري، فهناك من يقابله عن طريق الحب، وهناك من ينتظر قدومه ودقه على باب المنزل، مع الإقرار بأن الدين أساس الزواج الصالح، والنصيب والقدر يلعبان دورا هاما في الزواج، وأن الزواج بكل ما يحمله من مسؤوليات سيكون أمرا هينا مع الشخص الصائب والصحيح.

وفي هذا الزمن يحمل الزواج الكثير من الخفايا ويصفه البعض بأنه مثل "البطيخة" وهذا بسبب أن الزواج يظهر الطرفين على طبيعتهما وقد تخلصا من بعض "التمثيل" في فترة الخطوبة.

وفي جميع الأحوال يجب أن نعلم أين النصيب؟ وأين الخير منه وأين الشر؟ ومعرفة عيوب الطرف الآخر قبل مميزاته لكي نعلم هل سنتأقلم معها أم لا؟، وهذا قد يكون صعبا بل قد يصل للمستحيل، ولكن بأساليب بسيطة نستطيع كسر حاجز المستحيل وأن نتوقع الشخص المناسب لنا من أول لقاء.

أولا: إذا أتاكُمْ مَنْ ترضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزوِّجُوهُ

بناء على حديث الرسول عليه الصلاة والسلام (إذا أتاكُمْ مَنْ ترضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزوِّجُوهُ، إنْ لا تفعلُوا تكُنْ فتنةٌ في الأرضِ) فمن أول أولوياتك معرفة مدى تمسك شريكك بالصلاة والعبادة، وهل هو ملتزم أم لا، فمن ليس لديه وثاق مع ربه لن يكون لديه وثاق مع أهله وأهل منزله وبالتالي معك.

اقرأ أيضا.. حل المشاكل الزوجية ببساطة لكسب قلب شريك حياتك

كما الأخلاق من أولويات الزوج الصالح، حيث كلامه وهل هو مهذب، هل يرمي كلمات سيئة، هل طلباته وكلامه غير أخلاقي، هل يلقي السب واللعن أم كلامه مهذب، فلا أحد يغير ما اعتاد عليه من كلام، وإن قال كلاما سيئا أمام أطفالكما فسينتقل هذا الكلام للأطفال.

ثانيا: فارس الأحلام على الحصان الأبيض ..حددي سقف طموحاتك

لا توجد فتاة لم تحدد صفات الذي تريد الارتباط به، كما حددت صفاته في الشكل والشخصية وحلمت مسبقا بما ستفعله من سفر حول العالم وكافة الأحلام المختلفة التي تريد مشاركتها مع شريك حياتها المجهول، ربما تتحقق هذه الأحلام ولكن بالصبر، وأن تكون أحلامك مشتركة مع شريكك المستقبلي، وهنا لأجل أن تتحقق هذه الأحلام عليكِ معرفة ما يلي:

- هل شريكك طموح؟

- إلى أي مدى طموحه؟ 

- هل ينظر للمستقبل ويخطط حياته؟ أم فقط ينظر لهذه اللحظة؟ 

يظهر هذا في طموحه في العمل، وفي شريكة حياته التي يحلم بها، وفي حديثه عن أحلام طفولته وما حقق منها، كما يظهر من كيف ترى نفسك بعد خمسة أعوام؟ ولكن ليس بأسلوب مباشر.

ينصح بعدم رفع سقف الطموحات عاليا فوق الطبيعي لكي تجدي المناسب والمعقول دون التعرض لسوء اختيار الشريك بمواصفات الأحلام دون الانتباه لعيوب هذا الاختيار.

ثالثا: المستوى المالي والتعليمي والمجتمعي:

ليس استعلاء أو غرورا أو حتى تكبرا، ولكن مناسبة المستويات التعليمية والمالية والبيئة المحيطة بكل منهما هامة جدا، من المهم أن تتناسب وتتفق المستويات التعليمية والمالية والبيئة التي نشأ فيها كل منهما، لمنع الخلافات على سلوك أو أساليب حياة أو طرق تفكير كل منهما.

اقرأ أيضا.. 3 نقاط فقط تضمن لكِ زواجًا ناجحًا

كما أن من أكثر المهام التي عليكِ معرفتها هو مصدر ماله هل هو حلال أم حرام، فبناء على هذا يقوم منزلكما.. ولا يفضل أن تتحدثي معه في الجانب المالي واتركِي هذه المهمة لولي أمرك، ومع البحث عن خلفيته سيتضح لك ما مصدر ماله وما مستواه.

اللي أوله شرط آخره نور.. متفقين

كما يفضل أن يكونا على وفاق على بعض الأمور الهامة التي تحدد أساليب الحياة القادمة، لكي نتفادى معظم الخلافات التي تعكر الحياة الزوجية، وهذه الأمور يتم مناقشتها في المقابلة بشكل طبيعي ولكن إن تحتم الأمر قد يحتاج الأمر لوضع النقاط عليها والمناقشة فيها.

- العمل: إن كنتِ طموحة لأن تعملي ولديك مجال عمل مستقل ولديك خطة مرسومة لحياتك الوظيفية، فلا تتنازلي عنها بل عليه تقبل هذا أو الرفض فهو حر وأنتِ حرة.

- الوضع المالي مع من؟ إن كان مبذرا أو بخيلا فيفضل الاتفاق على المتحكم في رأس المال، وإن كنتِ ستشاركِين أم لن تشاركِي في المنزل.

- كيفية تربية الأولاد والأطفال: لكي لا يحدث خلل في التربية أو تشتيت الأطفال.

- الاتفاق الفكري: يجب على الطرفين مناقشة موضوعات عامة من الحياة اليومية ويجب أن يكون بشكل عام في أغلب الأمور والنقاشات متفقة ومدى استعداد كل طرف من الطرفين للتغيير والتأقلم مع الآخر.

وفي النهاية يفضل استخارة الله سبحانه وتعالى وصلاة صلاة استخارة، والتقرب من الله والدعاء له بأن يقرب كل ما هو خير ويبعد كل ما هو شر، كما تدعي أن يتدبر الله أمرها فهو المدبر القادر على كل شيء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (2-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الثاني للنصر