اعلان

انقلاب في فنزويلا.. ماذا فعلت روسيا لحماية "مادورو"؟ تفاصيل محاولة الإطاحة بالرئيس الفنزويلي بمساعدة الجيش (فيديو وصور)

كتب : سها صلاح

من غير الواضح ما الذي سيتكشف في فنزويلا الآن ، حيث دعا الرئيس المؤقت "خوان غايدو" الجيش والمواطنين إلى النزول إلى الشوارع أمس فهل هذا انقلاب؟

قال مسؤولون حكوميون مؤقتون من الولايات المتحدة وفنزويلا إنه في الأشهر الأخيرة ، كانت هناك اتصالات عبر القنوات الخلفية بين فريق غايدو والقادة العسكريين، فمحاولة الانقلاب أمس مخطط لها منذ شهور.

محاولة انقلاب في فنزويلا

وتمكنت المعارضة والجيش من حجب الاتصالات الإلكترونية - من خلال إيصال الرسائل باليد وترتيب الاجتماعات المباشرة، للتحضير لمحاولة الانقلاب أمس، وتلك الترتيبات هي التي مكنت "غايدو" من مخاطبة الشعب الفنزويلي من قاعدة جوية دون التعرض لأي أذى أو أسر.

اقرأ ايضاً.. محاولة انقلاب عسكري ومواجهات مسلحة وردود أفعال متباينة.. فنزويلا تدخل مرحلة "دامية" في أزمتها السياسية المتفاقمة

روسيا وانقلاب فانزويلا

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو كان يهم بمغادرة البلاد أثناء محاولة الانقلاب التي حدثت أمس الثلاثاء ولكن الروس أقنعوه بضرورة البقاء، لكن مادورو نفى صحة ذلك.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن مادورو خطط أثناء محاولة الانقلاب لمغادرة فنزويلا والانتقال إلى كوبا، لكن الروس تدخلوا وأثنوه عن هذا القرار.

فيما كشفت شبكة CNN عن أنه كانت توجد طائرة على المدرج، حيث كان يستعد "مادورو" للمغادرة هذا الصباح، لكن الروس أشاروا عليه انه عليه البقاء.

وظهر غوايدو، في مقطع مصور محاطاً بجنود يحملون السلاح، وبجانبه القيادي البارز في المعارضة، ليوبولدو لوبيز، عند قاعدة جوية في العاصمة كاراكاس.

وقالت وسائل إعلام غربية، إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع على غوايدو أثناء تجمعه مع عدة رجال يرتدون زياً عسكرياً قرب قاعدة للقوات الجوية في كراكاس.

ولاحقاً أعلن وزير الدفاع الفنزويلي، فلاديمير بادرينو، أنه تمت السيطرة على محاولة الانقلاب التي شهدتها فنزويلا، الثلاثاء، وأضاف في تصريحات متلفزة نقلتها وكالة أنباء بلومبرج: "لقد فشلت محاولة الانقلاب، وأبدى الجيش استجابة فورية تجاه المؤامرة".

اقرأ ايضاً.. مادورو يصفع بومبيو.."من فضلك لا تتمادى في التفاهة"

وتشهد فنزويلا توتراً منذ 23 ينايرالماضي، إثر زعم غوايدو، رئيس البرلمان وزعيم المعارضة، حقه في تولي الرئاسة مؤقتاً، إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف ترامب بـ "غوايدو" رئيساً انتقالياً لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا، فيما أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.

وكان غوايدو، الذي نصب نفسه في يناير الماضي، رئيسا مؤقتا للبلاد، نشر مقطعاً مصوراً من قاعدة "لا كارلوتا" الجوية، قال فيه إن قوات الجيش انضمت إلى المعارضة في محاولة الإطاحة بنيكولاس مادورو.

البنتاجون تعترف بدعم المعارضة الفنزويلية "استخباراتياً"

كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية عن تقديم واشنطن دعماً استخباراتياً لزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، مؤكدة احتمال انشقاق أكثر من 30% من قوات الحرس الوطني.

وأضاف أن البنتاجون لا ينوي إرسال قوات إضافية لتعزيز السفارة والقنصلية الأمريكيتين لدى كاراكاس، كما نفى وجود اتصالات حالياً مع الجيش الفنزويلي. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً