اعلان

رمضان مش زحمة .. نصائح مهمة لتنظيم أوقات العمل والعبادة وشغل البيت في رمضان

تنظيم الوقت في رمضان

بمجرد حلول شهر رمضان يتغير الجدول اليومي للعاملين بشكل عام والمرأة بشكل خاص، فهي مسئولة عن عمل ومنزل وفي الوقت نفسه يشغلها استغلال الشهر الفضيل في العبادة ونيل ثواب الشهر من ختم القرآن وصلاة التراويح وتلاوة الذِكر والتسبيح وصلاة الفجر.

ولأننا نقضي طيلة شهر رمضان في العمل نهارًا ثم نعود لإعداد طعام الإفطار، وتظل أغلب النساء بالمبطخ من أجل تنظيف وغسل الأطباق بعد الإفطار وتجهيز أطباق الحلويات، ثم تعود مرة أخرى في الليل لتجهيز السحور، ولم يتبقى لها سوى ساعات قليلة للنوم كى تستيقظ لتواصل مهامها مرة أخرى؛ ينتهي الوقت دون عبادة أو راحة.

وتعانى المرأة العاملة بالأخص من هذه الأزمة فى شهر رمضان، لذا نُقدم بعض النصائح المهمة التي تمكنك من تنظيم وقتك ومسئوليات منزلك.. ابدأي من اليوم مع سحور ثالث يوم، وصلاة الفجر بعد السحور وقراءة الأذكار، وخمس صفحات من القرآن، ثم النوم.

نصائح تنظم يومك في رمضان

استيقظي لعملك، واحرصي على صلاء الظهر في العمل، وبعد عودتك قومي بصلاة العصر وقراءة 10 صفحات من القرآن، ثم قومي بإعداد الأكلات للفطار.

بخصوص الأكلات، اصنعى جدولاً لمدة 30 يوم رمضان واكتبى فى كل يوم الأكلات التى ستعدينها لتوفرى على نفسك عناء التفكير كل يوم فى أمر الإفطار، حددى يوم فى الأسبوع لشراء احتياجات مطبخك بالكامل بدلاً من تضييع وقتك كل يوم.

قومى بتجهيز مجموعة كبيرة من الأطعمة واحفظيها فى الفريزر كى تصبح جاهزة على الطهى حتى لا تضيعى وقتك فى المطبخ، ولا تؤجلى إعداد الطعام حتى آخر ساعة قبل الإفطار، حتى تتركى لنفسك مساحة للراحة والعبادة.

بعد الفطار وصلاة المغرب، اقرأي 5 صفحات من القرآن، بعدها قومى بتنظيف مطبخك سريعاً وغسل الأطباق حتى لا تتراكم عليكى وتضطرين إلى غسلها ليلاً.

لا تضيعى وقتك فى مشاهدة كافة المسلسلات والبرامج، يكفيك متابعة اثنين فقط حتى لا يضيع الليل أمام التلفزيون، وخصصى ساعة ليلاً للعبادة لتعويض الوقت الضائع طيلة النهار بعد صلاة االتراويح طبعًا.

بعد صلاة التراويح والذكر، خصصي ساعة لتتبيل اللحمة أو الفراخ أو السمك لتكون جاهزة لليوم التالي، وقطعي الخضار وجهزيه لنفس الغرض أيضًا، ليسهل عليكِ عمله بعد عودتك من العمل تاني يوم

بعد تحضير السحور عودى لنومك مرة أخرى وتجنبى السهر حتى الصباح كى تستيطعين الاستيقاظ مبكراً لعملك، وإذا كانت لديك عزومة فى رمضان، فقومى بالإعداد لها فى الثلاثة أيام المسبقة بتجهيز الطعام ووضعه فى الثلاجة ليكون جاهزاً على الطهى.

بعدها يكون لديكِ وقت قبل تجهيز السحور عليكِ أن تختاري إما تقضيه في النوم لراحة جسمك بعد تعب اليوم، أو تخصصيه لقراءة القرآن والذكر والاستغفار. وهذا الجدول يسهل طريقة ختم القرآن خلال الشهر الفضيل لأكثر من مرة:

تنظيم الأكلات والحلويات

لعمل الحلويات يمكن تجهيز كمية قطايف وقومي بحشيها ووضعها في اطباق، وحفظها في الفريزرلتبقى جاهزة على التحمير فورًا, حضري معها كمية من الشربات في الثلاجة لاستخدامه للحلويات.

لو قررتي تعزمي ضيوفك، تبلي اللحمة أو الفراخ أو السمك قبلها بيوم، وبالنسبة للمشروبات الرمضانية مثل التمر هندي والخروب وغيرها من المشروبات يمكن تجهيزها بردوا ووضعها في زجاجات لتُحفظ في التلاجة لتشربي منها في أي وقت. وفي حالة صِغر حجم ثلاجتك، يمكن صُنع كميات أسبوعية. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو