اعلان

ابعد عن عروض السوبر ماركت .. أفكار اعداد مائدة رمضانية متكاملة العناصر الغذائية دون زيادة وزن

يعتبر معدل استهلاك الأغذية في رمضان واستهلاك المنتجات الغذائية في تزايد إلى حد الإسراف، مما يعمل على زيادة الوزن بصورة حتمية، فضلاً عن رمي كميات كبيرة من الطعام. من هنا، كان لابد من ضرورة اتباع بعض النصائح لسفرة رمضانية متوازنة واقتصادية.

وبسبب قيام الكثير من البيوت بعمل موائد دسمة في رمضان تؤثر سلبًا على صحة الأشخاص، بجانب اعتماد النساء على عروض السوبر ماركت من لحوم وأسماك ودواجن مُجمدة خطر على أفراد أسرتها.

خلال التقرير نستعرض نصائح هامة لإعداد موائد رمضانية متكاملة القيمة الغذائية ودون تأثير على وزن وصحة الأشخاص.

أفكار اعداد مائدة رمضانية متكاملة العناصر الغذائية

تجنّب الإعلانات المغرية وعروض السوبرماركت عن الأغذية غير الصحية، وتقسيم مشتريات شهر رمضان إلى وتيرة أسبوعية.

عدم المبالغة في تناول المقالي والدهون كالبطاطس والسمبوسك المقلية وغيرها، واستبدالها بالمشوية على أن يتم تناول اثنين أو ثلاث حبات سمبوسك مشوية كحد أقصى. كما ينصح بإعداد السمبوسك بمزيج من الدقيق الأبيض مع الدقيق البر.

عدم المبالغة بتناول الحلويات الرمضانية، مثل الحلويات العربية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، واستبدالها بحلويات مُعَدّة في المنزل مثل: القطايف بالجوز أو الجبنة أو القشطة القليلة الدسم المشوية في الفرن، والأرز بالحليب القليل الدسم أو الكاسترد والمهلبية. 

عدم السهر مطولاً أمام شاشات التلفاز والاستمرار في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، لأنَّ ذلك يدفع إلى تناول كميات غير مدروسة.

تعديل العادات اليومية وذلك بممارسة النشاط الرياضي خلال الشهر الكريم، بدلاً من تمضية الليل كله أمام التلفاز والنوم طوال النهار.

ينصح باستبدال العصائر الغنية بالسكر بشرب الماء أو بالعصائر الطازجة من دون إضافة السكر.

تناول التمر عند الفطور لإمداد الجسم بالسكر الذي يحتاجه الجسم وتعديل مستوى سكر الدم.

تحضير الشوربة بأنواعها على مائدة الإفطار فهي ملطفة للمعدة، مع محاولة إدخال بعض الخضروات الملونة عليها.

تقديم طبق من الخضروات في وجبة الإفطار المتنوع لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية للجسم، التي تؤمن الطاقة والحيوية. وإضافة أنواع مختلفة من الخضار مثل البقدونس والخيار والجرجير والخس والكرافس والطماطم وغيرها.

إعداد وجبات صحية واستبدال لحم الغنم باللحم البقري أوالسمك والدجاج الخالي من الدهون، وتجنّب استهلاك الزيوت بكثرة والسمن والزبدة واستبدالها بالقليل من الزيت النباتي.

تجنّب مرق الدجاج واللحم المصنّع، واستبداله بمرق صدور الدجاج المنزوع الجلد أو مرق اللحم البقري عند إعداد الطعام. وإضافة المنكهات والتوابل الطبيعية مثل الفلفل الأسود أو الزنجبيل، والكرافس والبصل والثوم في الوجبات لإعطائها النكهة اللذيذة.

الحرص على أن يكون الطعام متوازناً ومتنوعاً ويحتوي على المجموعات الغذائية الرئيسية مثل الخبز والحبوب الكاملة والحليب ومنتوجات الألبان والأجبان القليلة الدسم، والأسماك وثمار البحر واللحوم والدواجن والحبوب والبقوليات والخضروات والفواكه.

اختيار النشويات المعقدة أو الأطعمة البطيئة الهضم مثل الحبوب الكاملة والبذور والقمح والشعير والشوفان والطحين الأسمر والفول والعدس والحمص. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر