اعلان

في الذكرى الأولى لرحيل شيخ المداحين القبطي.. أهل مصر تنشر أخر حوار مسجل معه (فيديو)

تحولت سيرة الفنان مكرم المنياوى أول قبطى يعكف على مدح رسول الإسلام وآل بيته إلى أسطورة قصصية بطلها شيخ المداحين، كما أطلق عليه مداحو مصر، مكتسبا محبته فى قلوب المسلمين قبل الأقباط، التى جعلته يصوم ١٥ يوما مع المسلمين فى شهر رمضان المبارك، ويمتنع عن المدح خلال رمضان احتراما لمشاعر المسلمين. ورغم رحيله ما زال فى الأذهان والقلوب باقيا.

آخر حوار لشيخ المداحين القبطي

ويستعرض « أهل مصر » خلال السطور التالية حوارا مسجلا للراحل القبطي مكرم المنياوى يكشف خلاله عن أزمات واجهها فى عصر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك حال قيامه بالبدء فى مدحه لرسول الإسلام وآل بيته.

الغناء للحكام والمدح لرسول الله فقط

يقول مكرم المنياوى أسطورة المدائح النبوية فى أجرأ حوار مسجل له قبل رحيله: بدأت فى المديح فى رسول الإسلام والفن الشعبى مع بداية عام ١٩٦٧، لافتا إلى أن الموالد الشعبية كانت السبب الأول فى الشهرة التى وصلت إلبها، مشيرا إلى أنه تغنى لعدد من رؤساء مصر، "ولكننى لم أمدحهم، فالمدح لرسول الله فقط، لكننى كنت أتغنى لأى رئيس صالح، وغنيت خلال مشوارى للرئيس مبارك والسادات وعبد الناصر"، مضيفا أن الله أرسل الرئيس السيسى لإنقاذ البلد ليس أقل ولا أكثر، فخلال فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، دوما ما كنا نفتقد الأمان ونخشى الخروج من المنزل.

مداح موالد أولياء الله

وأضاف شيخ المداحين الراحل "إننى سعيت كثيرا للمدح فى الموالد، ومن بينها سيدى حسن الشاذلى، سيدى عبد الرحيم القناوى، وسيدى جلال، والحسين، ومولد سيدى إبراهيم الدسوقى"، موضحا أن "من أفضل الموالد التى حضرتها مولد الفرغلى بأسيوط، أقوم خلال أربعة أيام متواصلة بالمدح، وكل يوم يختلف عن سابقه فى المدائح النبوية".

ألف ١١٣ شريطا لا تخلو من مديح النبي

واستكمل "قمتُ بتأليف ١١٣ شريطا وكل شريط كان يحتوى على عدد من المدائح لشخص الرسول الكريم وآل بيته، ولا يوجد شريط واحد يخلو من مديح الرسول"، لافتا إلى أن ما تردد عن كونه استمع للقرآن الكريم صحيح وليس إشاعات، "ولا توجد مشكلة ما دمت أفهم فى المصحف أتحدث منه"، مشيرا إلى أنه يحفظ بعض آيات القرآن الكريم، متسائلا "ولِمَ لا؟ أم أنني لكونى قبطياا لا أحفظ آيات من القرآن؟ فالأديان لله، وجميع الكتب السماوية مقدسة"، مؤكدا "أحرص على الاستماع للقرآن الكريم من مشايخ بعينها، من أمثال الشيخ فولى، وهو المفضل لديه، والشيخ نعينع، والشيخ محمدى بالسعودية.

يصوم نص رمضان

كما يحرص خلال شهر رمضان على الصيام وتناول السحور مع الجيران، وأوقف عمله تماما خلال شهر رمضان مراعاة للمسلمين، مشيرا إلى أن هناك بعض الشائعات التي ترددت حول اعتناقه للإسلام وترك المسيحية؛ لكونه يصوم أياما من رمضان ويستمع للقرآن، مؤكدا أنه غير صحيح، وأنه لم يغير دينه.

اعتراضات فى عهد مبارك

وأوضح "واجهت بعض الاعتراضات فى فترة حكم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وأزمات كثيرة حول كيفية قيام قبطي بمدح رسول الإسلام، إلا أن الوضع فى الوقت الحالى اختلف كثيرا، فهناك مواقف قبطية نقوم خلالها بمدح الرسول ومواقف إسلامية، ونقوم بمدح العذراء.

انتهى كلام شيخ المداحين

انتهى حوار القبطي مكرم المنياوى رائد المدح النبوى وآل بيت رسول الله، ولم تنتهِ حكايته، ورحل عن عالمنا، لكنه باقٍ بروحه السمحة وأفعاله الخالدة.

أول ذكرى لرحيله

ومنذ أيام تم إحياء أول ذكرى لرحيله؛ لذا نشرناه آخر ما قاله القبطى الأقرب للمسلمين بمحافظة المنيا، وأكثر مداح يحرص الحجاج على الاستماع له ولمديحه للرسول الكريم وآل بيته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً