اعلان

إنقاذ زورق يقل 36 مهاجرًا غير شرعي قبالة سواحل ليبيا

كتب : وكالات

أعلنت البحرية الإيطالية أنها أنقذت، اليوم الخميس، 36 مهاجراً في المياه الدولية قبالة ليبيا، ما ينذر باندلاع جدل جديد حول الميناء التي ستستقبلهم.

وفي إطار عملية "بحر آمن" الايطالية، رصدت سفينة الدورية سيجالا فولجوزي زورقا يقل مهاجرين على بعد 75 ميلا بحريا (حوالى 140 كلم) من السواحل الليبية، بحسب بيان للبحرية.

اقرأ أيضاً: بعد زيارة "السراج" للقارة العجوز.. حكومة الوفاق الليبية توقف التعامل مع 40 شركة أوروبية

وأضافت البحرية أن الزورق كان يغرق وركابه ال36 وبينهم امرأتان وثمانية أطفال "كانوا يواجهون خطر الموت"، موضحة أنها نقلت المهاجرين "تنفيذا للقانون الإيطالي والدولي".

وقبيل إعلان البحرية، حذر وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني الذي يتزعم حزب الرابطة اليميني المتطرف أنه لن يدع هؤلاء المهاجرين ينزلون في إيطاليا، وذلك على وقع حملة الحزب للانتخابات الأوروبية.

اقرأ أيضاً: الرئيس السيسي يؤكد لـحفتر دعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والميليشيات المتطرفة لتحقيق الاستقرار في ليبيا

ويذكر ما حصل بقضية السفينة ديتشوتي التابعة لخفر السواحل الإيطاليين والتي اضطر عشرات المهاجرين الى ملازمتها لعشرة أيام خلال أغسطس قبل أن يوافق سالفيني على رسو السفينة في إيطاليا بعد اتفاق ينص على توزيعهم بين الكنيسة الكاثوليكية الايطالية وأيرلندا وألبانيا.

وصرح سالفيني للصحفيين على هامش تجمع انتخابي "لا مرفأ لدي لانزالهم، أنا وزير للدفاع عن الحدود واعتراض المهربين وطرد المهاجرين غير الشرعيين وحماية الإيطاليين".

وتساءل عن سبب وجود السفينة الايطالية في المنطقة وأسباب عدم انتظارها تدخل خفر السواحل الليبيين الذين أنقذوا وأعادوا الى ليبيا مئات من المهاجرين هذا الأسبوع.

وتهدف عملية "بحر آمن" خصوصاً الى حماية المنصات النفطية والصيادين بين صقلية وليبيا، وأوضحت البحرية أن سيجالا فولجوزي كانت مكلفة أيضا بحماية السفينة الايطالية كابري الموجودة في ميناء طرابلس لتقديم دعم لوجستي لخفر السواحل الليبيين.

ودعت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية اليوم الخميس إلى "التضامن الدولي" لاستقبال المهاجرين ال36، معتبرة أن إعادتهم الى ليبيا من شأنها انتهاك القانون الدولي انطلاقا من التجاوزات التي قد يتعرضون لها هناك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً