اعلان

هل يتسوق "المصيلحى" من منافذ "التموين"؟.. الوزارة تسوق لمنتجات شركاتها في معارض "أهلا رمضان".. والوزير لمواطن عن ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق: "حاسبنى على المعارض بتاعتي بس"

صورة أرشيفية

في افتتاح معرض «أهلا رمضان» بمحافظة الجيزة الأسبوع الماضي، تفقد وزير التموين علي المصيلحي المعرض يرافقه محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، وأثناء تفقدهما المعرض استوقف رجل وزير التموين وقال له إن أسعار اللحوم في ارتفاع ونحن مقبلون على مواسم عديدة، وهو ما بادره الوزير بالنفي القاطع وأكد له أن أسعار اللحوم متوفرة بأقل الأسعار في منافذ التموين.

"أهل مصر" تتجول داخل معارض "أهلا رمضان"

المواطن الذي استوقف وزير التموين قال له إن اللحوم في المعارض الرمضانية ليست بالجودة المطلوبة، وأن الأسعار خارج هذه المعارض في زيادة، مطالبا برقابة صارمة على التجار، وهو ما رفضه الوزير قائلا له: «حاسبنى على الأسواق بتاعتي بس».

خبير اقتصادي: «التموين» مسئولة عن ضبط الأسعار في الأسواق

ويقول عبد المطلب عبد الحميد، الخبير الاقتصادي، إن رد وزير التموين غريب جدا حيث إنه من المفروض هو المراقب الأول عن حالة الأسواق سواء داخل المعارض التى تتبع وزارة التموين أم خارجها.

وأضاف عبد الحميد لـ«أهل مصر»، أن وزير التموين يجب أن يكون نصيرا للغلابة بالرقابة على أسواقهم وتوفير السلع بأقل الأسعار وأجود الأنواع على مستوى محافظات الجمهورية.

وزير التموين: نسعى إلى انتشار الأسواق المجمعة لتخفيض الأسعار (صور)

معارض «أهلا رمضان» تشارك فيها جميع الشركات القابضة التابعة لوزارة التموين بعرض منتجاتها بأسعار رخيصة، وهذا جنبا إلى جنب مع موردي بعض السلاسل التجارية الأخرى والاتحاد العام للغرف التجارية، مما جعل البعض يقول إن وزارة التموين تستغل هذه المعارض في تسويق منتجات شركاتها.

ويقول رضا عيسى، خبير الأسواق، إنه لا مانع أبدا من تسويق وزارة التموين لمنتجات شركاتها طالما أن هذا يصب في مصلحة المواطن ويساهم في خفض الأسعار، مؤكدا أن المعارض متاحة للجميع للمشاركة سواء سلاسل تجارية أو غرف تجارية.

وأضاف عيسى لـ«أهل مصر»، أن معارض أهلا رمضان تساهم في تقليل الأسعار خاصة أن هناك رقابة صارمة من الوزارة عليها، مطالبا وزارة التموين باستمرار هذه المعارض في الأيام العادية بعد انتهاء الشهر الفضيل خدمة للبسطاء.

وزير التموين لمواطن طالب بانخفاض الأسعار: "اللحمة السوداني موجودة ومفيهاش دهون كتيرة"

الأمر الآخر الذي أثار انتباه محرر «أهل مصر» في كلام المواطن لوزير التموين، هو جودة السلع المباعة في معارض «أهلا رمضان»، حيث قال محمود توفيق أحد المشاركين في المعرض، وهو مندوب عن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن السلع المعروض ذو جودة عالية وبأسعار مخفضة، حيث إننا لا نستهدف ربحا من وراء السلع في هذا الشهر، وهذا كله من أجل التخفيف عن المواطن.

وأضاف توفيق لـ«أهل مصر»، أن الزبون أمامه المعارض كبيرة ومفتوحة ومشارك فيها كثير من الشركات، وعليه أن يختار بين السلع كيفما شاء وبأسعار تنافسية تصب كلها في صالحه، مؤكدا أن هناك رقابة صارمة فيما يتعلق بعملية الأسعار والجودة من قبل وزارة التموين، ونحن نتحرى الدقة في جودة المنتجات.

متحدث الوزارة: المنافذ متاحة لجميع الفئات وبأرخص الأسعار

وعن الأسعار في المعارض، قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الأسعار في المتناول سواء لحوم أو سلع أخرى، حيث تم تحديد الأسعار بناء على حالة السوق الخارجية وتم تخفيضها بنسب تصل إلى 20%.

وزير التموين يكشف لـ"أهل مصر" موعد انتهاء معارض "أهلا رمضان" وعدد المنافذ في المحافظات

وأضاف كمال لـ«أهل مصر»، أن الوزير وجه برقابة دورية على جميع المنافذ أثناء شهر رمضان، وهناك خطة لإنشاء أسواق مجمعة من أجل خفض الأسعار وتقليل حلقات التداول وهذا ما تعمل وزارة التموين عليه خلال الفترة المقبلة.

كل ما تريد معرفته عن معارض "أهلا رمضان"

ويشارك في معارض وزارة التموين من شركاتها، العامة لتجارة الجملة، المصرية لتجارة الجملة، والمصرية لتسويق الأسماك، المصرية للحوم والدواج، والدلتا للسكر، ومطاحن جنوب القاهرة، وغير ذلك من الشركات.

الغرف التجارية: النقل والتفريغ من أسباب ارتفاع الأسعار

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الغرف التجارية تشارك بمعارض «أهلا رمضان» بأسعار مخفضة جدا ولكن أيضا لن تصل إلى تخفيضات الشركات القابضة التابعة لوزارة التموين، مؤكدا أنه في النهاية هم يعرضون منتجاتهم دون تكلفة.

الخريطة الكاملة لمعارض "أهلا رمضان" في جميع المحافظات

وأضاف السيد لـ«أهل مصر»، أننا مع استمرار المعارض طوال العام، ولكن شريطة أن توفر لنا وزارة التموين أرضا دون تكلفة، لأن الذي يرفع الأسعار تكلفة النقل والتفريغ والعرض، مطالبا وزارة التموين بالعمل على التنسيق مع الشعب التجارية من أجل المواطن البسيط في جميع المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي ينعي وفاة الفنان صلاح السعدني