اعلان

ترامب يخطط لانقلاب عسكري بعد انتخابات 2020.. و10 ملايين امريكي يقدمون عوارض لعزله.. هل يمكن إقالة الرئيس وماذا سيكون موقف البنتاجون؟.. الدستور يجيب عن ذلك

الرئيس دونالد ترامب
كتب : سها صلاح

خلال الأيام الماضية أعلن الرئيس دونالد ترامب أن "شرعية انتخابات عام 2020 أحدث الطرق التي يستعد بها لكسر جميع السوابق، وعمل اختبار إجهاد لكل من الدستور والبلاد"، مما اثار مخاوف من انقلاب "ترامب" على الشرعية في امريكا اذا ما خسر في الانتخابات المقبلة

فلماذا وقع 10 مليون امريكي على عرائض لعزل ترامب؟ وهل يرفض ترامب تسليم السلطة إذا هُزم بانتخابات الرئاسة القادمة في 2020؟ وهل يستخدم نفوذه كرئيس، خاصة على البنتاجون، لرفض النتائج؟ وهل يمكن أن ينظم أول انقلاب في تاريخ أمريكا؟

توقيعات لعزل ترامب

بعد رفض ترامب التعاون مع التحقيقات التي يجريها الكونجرس بمجلسيه، وخاصة بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية،قدم برلمانيون ديمقراطيون،عرائض وقعها في المجموع أكثر من 10 ملايين شخص يطلبون من الكونجرس إطلاق إجراءات عزل الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

منذ صدور تقرير المحقق الخاص روبرت مولر بشأن روسيا والذي رسم صورة من الأكاذيب والتهديدات والارتباك في البيت الأبيض تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب تتردد جملة «المساءلة بهدف العزل» في الكونجرس الأمريكي.

ولم تستبعد رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية "نانسي بيلوسي" البدء بإجراءات عزل الرئيس، لكنها أوضحت أن العزل هو أحد الأشياء الأكثر إثارة للشقاق التي يمكنك القيام بها.

اقرأ أيضاً.. 10 ملايين أمريكي يوقعون في حملة عزل ترامب.. وديمقراطيون يحذرون من انقسام البلاد

يقول بعض الديمقراطيين إن محاولة عزل ترامب من منصبه إهدار للوقت، لأن مشرعي الحزب الجمهوري الذي ينتمي له يتمتعون بأغلبية في مجلس الشيوخ، بينما يرى ديمقراطيون آخرون أن عليهم التزاماً أخلاقياً بالسعي لإقالته على الأقل، على الرغم من أن مولر لم يتهم ترامب بالتآمر مع روسيا في انتخابات 2016 أو عرقلة سير العدالة.

هل يمكن عزل ترامب وفقاً للدستور الأمريكي؟

ينص الدستور على أن بوسع الكونجرس عزل الرئيس من منصبه لارتكابه "الخيانة العظمى أو تلقيه رشوة أو أي جرائم وجنح كبرى". 

وقالت صحيفة النيوزويك الامريكية إن بوسع الكونجرس البحث فيما هو أبعد من القوانين الجنائية، ومن الناحية الفنية تشير تلك الإجراءات إلى موافقة أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 على توجيه اتهامات رسمية إلى رئيس.

ويمثل أعضاء مجلس النواب الادعاء بينما يمثل أعضاء مجلس الشيوخ هيئة المحلفين، ويقود رئيس المحكمة العليا الأمريكية المحاكمة، وينبغي التصويت بأغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ المكون من 100 عضو لإدانة الرئيس وعزله.

عدد أعضاء كل حزب في الكونجرس ؟

في الوقت الحالي هناك 235 ديمقراطياً و197 جمهورياً وثلاثة مقاعد فارغة في مجلس النواب،نتيجة لذلك تستطيع الأغلبية الديمقراطية التصويت لصالح مساءلة ترامب دون أي أصوات من الجمهوريين.

وفي مجلس الشيوخ حالياً 53 جمهورياً و45 ديمقراطياً ومستقلان عادة ما يتخذان نفس موقف الديمقراطيين في التصويت،وتتطلب إدانة الرئيس وعزله 67 صوتاً وهذا يعني أنه حتى تتخذ إجراءات لإقالة ترامب فينبغي أن يصوت 20 جمهورياً على الأقل وجميع الديمقراطيين ضده.

من يتولى الرئاسة إذا تم عزل ترامب؟

إذا أدان مجلس الشيوخ ترامب وعزله من منصبه فإنه سيصعد نائبه مايك بنس ليكمل ولاية ترامب التي تنتهي في 20 يناير 2021.

ماذا يحدث إذا تنازع مرشحان على الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية؟

في عام 1800 عندما تعادل توماس جيفرسون وآرون بور بالمجمع الانتخابي، وأمضيا 6 أيام في المناظرات السياسية بمجلس النواب حتى انكسر هذا التعادل، وتم اختيار جيفرسون بعدما نال تأييد أغلبية النواب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن بوست: التصعيد الإيراني الإسرائيلي الأخير يطرح احتمالية الانزلاق لصراع علني مباشر بينهما