اعلان

خلع وتنظيف الأسنان في نهار رمضان لا يبطل الصوم.. هذا هو الدليل

يسأل كثير من المسلمين عن حكم خلع الأسنان أو تنظيف الأسنان عند الطبيب في نهار رمضان ؟ فهل خلع الأسنان أو تنظيف الأسنان عند الطبيب في نهار رمضان يبطل الصوم ؟ يقول الشيخ محمد العيثمين حول هذا السؤال إن أن خلع الأسنان أو أو خلع الضرس ، أو تنظيف السنان ، أو السواك وفرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق لا يفسد الصوم، ويذهب ابن باز في رده على هذا الاستفسار بقوله إن خلع الأسنان أو الضرس لا يبطل الصوم، طالما أن هناك ضرورة طبية لخلع الأسنان، وأن المسلم إذا احتاج طبيا إلى خلع اسنان له في نهار رمضان فإن ذلك لا يبطل الصوم، وأنه إذا خلع أسنانه أو ضرسه وهو صائم لا يضره.

خروج الدم من لثة الصائم في نهار رمضان لا يفسد صيامه

كما ذهب ابن العيثمين إلى أن خروج الدم من لثة الصائم لا يفسد الصوم ولا يسبب الفطر للصائم ، وقال العيثمين إن في صفحة 366 من كتابه فتاوى أركان الإسلام إن الدم الذي يخرج من الأسنان لا يؤثر على الصوم ، لكن يحترز من ابتلاعه ما أمكن ، وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه ؛ فإنه ليس عليه في ذلك شيء ، ولا يلزمه قضاء

لكن مع ذلك فإن الإمام ابن باز يذهب إلى ضرورة أن يتوخى دخول الدم إلى جوفه، يلفظه ويتمضمض حتى لا يذهب إلى جوفه شيء، وإذا ذهب شيء من غير عمد ولا قصد لا يضر الصوم، أما إن تعمد ابتلاع الدم فإنه يبطل صومه وعليه القضاء، لكن ليس له أن يتعمد ذلك بل يتوقى ذلك ويجتهد كما يتمضمض ويجتهد ألا يذهب شيء إلى جوفه، فلو غلبه شيء من غير قصد لم يضر صومه.

وهو نفس ما ذهبت له دار الإفتاء في مصر التي أكدت أن خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصوم بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم، والله أعلم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة