اعلان

دفتر أحوال المحاكم: تقاضى موظفي بنك 3 ملايين جنيه رشوة.. محاكمة مرسى بـ"اقتحام الحدود الشرقية"

تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم السبت عددا من الجلسات الهامة، منها إعادة محاكمة مرسى بـ"اقتحام الحدود الشرقية"، النظر في دعوى إعفاء نقل جثامين المصريين بالخارج من الرسوم المالية، الحكم على 5 متهمين بتقاضى 3 ملايين جنيه رشوة بأحد البنوك.

إعادة محاكمة مرسى بـ"اقتحام الحدود الشرقية"

تواصل الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، إعادة محاكمة محمد مرسى و28 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "اقتحام الحدود الشرقية". تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

اقتحام الحدود الشرقية

جدير بالذكر أن المتهمين فى هذه القضية هم الرئيس المعزول محمد مرسى و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى، وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوى وآخرين.

دعوى إعفاء نقل جثامين المصريين بالخارج من الرسوم

ينظر القضاء الإدارى بمجلس الدولة الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتي يطالب فيها بإعفاء نقل الجثامين من الخارج إلى داخل مصر من أي مصاريف أو رسوم أو التزامات مالية.

أقرأ أيضاً: الحكم على 5 متهمين بتقاضي 3 ملايين جنيه رشوة بأحد البنوك.. اليوم

واختصمت الدعوى كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج ووزير الطيران ووزير المالية.

وأكد "صبري" في دعواه أن إصدار قرار ملزم للدولة بتحمل تكاليف نقل جثمان المتوفي بالخارج إلى أرض الوطن سيكون تكريما للأموات وإكراما للأحياء، وأن يكون نقل الجاثمين إلى كل المطارات من الخارج إلى الدولة المصرية على نفقة الدولة، انطلاقا من مساواة الدستور بين المواطنين في الحقوق والواجبات، ويأتي في مقدمة اهتمامات المصريين العاملين في الخارج الذين تمثل تحويلاتهم أحد أهم روافد الدخل الوطني.

حق دستوري لكل مواطن

وأضافت الدعوى: "لقد أصبح حتميا إلغاء قرار رئيس الوزراء الأسبق رقم 2615 لسنة 1996 الذي ينظم النواحي المالية ووضع الضوابط اللازمة لنقل جثمان من يتوفى من المصريين بالخارج والإلزام بإصدار قرار ينظم تلك الإجراءات على أن تكون كل المصاريف اللازمة لنقل الجثامين من أي دولة خارج مصر أو نقل الجثامين داخل مصر على نفقة الدولة، وهذا حق دستوري كفله الدستور لكل مواطن يحمل الجنسية المصرية". واختتم "صبري" طلباته بإلغاء قرار رئيس الوزراء الأسبق رقم 2615 لسنة 1996، وإصدار قرار بإعفاء نقل الجثامين من الخارج إلى داخل مصر من أي مصاريف أو رسوم، وقدم المستندات المؤيدة للدعوى.

الحكم على 5 متهمين بتقاضى 3 ملايين جنيه رشوة بأحد البنوك

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حكمها على 5 متهمين، بينهم موظفون بأحد البنوك بتهمة تقاضى رشوة 3 ملايين جنيه. تعقد الجلسة برئاسة المستشار مجدي حسين وعضوية المستشارين أسامة أبو صافى وعمرو محمد فوزي، وأمانة سر أيمن عبد اللطيف وأحمد فهمي.

تقاضى 3 ملايين جنيه رشوة بأحد البنوك

وأسندت النيابة للمتهمين "محمد. س.ع" موظف بأحد البنوك، و"محمد.ع.م" موظف بأحد البنوك، و"عطية.م.ا" رجل أعمال، و"دعاء. م" مدرسة مساعدة بجامعة أسيوط، و"مدحت.ع" أستاذ جامعي، أولاً تقاضى المتهمان الأول والثاني بصفتهما موظفين عموميين بالبنك رشوة نظير عملهما، بأن طلبا من المتهم الثالث عن طريق المتهمين الرابع والخامس، نسبة 5% من قيمة بيع أسهم البنك بمصنع زيوت بمحافظة الفيوم، وهي 3 ملايين و500 ألف جنيه.

كما أسندت النيابة للمتهم الثالث تقديم الرشوة للمتهمين الأول والثاني، وأسندت النيابة للمتهمين الرابع والخامس تهمة التسهيل والتوسط لدفع وتسهيل أعمال الرشوة المذكورة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل