تجنبا للعطش في نهار رمضان.. لا تتناول هذه الأغذية والمشروبات

08:07 م

الأربعاء 15/مايو/2019

تجنبا للعطش في نهار رمضان.. لا تتناول هذه الأغذية والمشروبات
عطش في نهار رمضان
حجم الخط A- A+

ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن مجموعة من الأطعمة التي تجعلنا نشعر بالعطش، خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك، وامتناع الصائمين عن تناول الماء لساعات طويلة، ويفقد الإنسان الماء الذي يتناوله من خلال التعرق والتنفس والتبول.

كما أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات تجعلنا نشعر بالجفاف أسرع من المتوقع، لذا يقدم موقع “فوود” عدد من النصائح بناء على آراء أطباء وأخصائيين لتجنب القائمة التالية وخصوصا في شهر رمضان، كونها تجعلنا نشعر بالعطش:

الشاي والقهوة
يعتبر أي مشروب يحتوي على الكافيين مدرًا للبول، وبالتالي فإن تناوله سيسرع من شعور الشخص بالعطش، فالكافيين يسبب الجفاف في الجسم.

الأطعمة المالحة
يعد أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الأملاح والصوديوم مثل الجبن المطبوخ والهوت دوج والمخبوزات والمعلبات، للشعور بالعطش والإقبال على تناول الماء، حيث يؤدي ارتفاع الصوديوم بالجسم إلى فقدان السوائل، التي تعمل على إذابته عندما يظهر في الملح.

الأغذية الغنية بالبروتين
يتطلب الجسم كميات كبيرة من الماء بعملية استقلاب النيتروجين الذي يظهر في الأغذية الغنية بالبروتين، لأن الخلايا قد تفقد الماء بشكل كبير، مما يجعلك تشعر بالجفاف.

الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر
وإن كنت تظن أن السكريات بريئة من شعورك بالعطش فأنت مخطئ، حيث تزيد المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر من الإحساس بالعطش وترفع معدل فقدان السوائل بالجسم، تشكل هذه الفئة من المشروبات بيئة حمضية يمكن أن تضعف الأنزيمات وتقلل من قدرة الجسم على تخزين المياه الضرورية لاستقلاب كل السكر الزائد بالجسم.

التوابل
تمتص الأغذية الغنية بالبهارات والتوابل السوائل من الجسم مما يسبب جفافه والإحساس بالعطش.

موضوعات متعلقة