اعلان

ترامب يحذر من إرجاء الصين لأي اتفاق تجاري بعد 2020.. وبكين: لن نخضع تلك التهديدات

كتب : وكالات

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين من أي اتفاق تجاري مع بلاده الآن، موضحا أن الوضع سيكون "أسوأ بكثير" إذا ما استمرت المفاوضات التجارية خلال ولايته الرئاسيّة الثانية المحتملة. ويخضع أكثر من 250 مليار دولار من الواردات الصينية لرسوم جمركية عقابية، رفعت الجمعة من 10 إلى 25 في المئة على ما يُساوي 200 مليار دولار من البضائع الصينية.

300 مليار دولار رسوم جمركية على بقية الواردات الصينية

وأمر ترامب بإطلاق إجراءات تتيح فرض رسوم جمركية على بقية الواردات الصينية وقيمتها 300 مليار دولار. ولن يكون هذا الرّفع الجديد للرسوم الجمركيّة على الأرجح فاعلا إلا بعد بضعة أشهر، لكنّ التلويح به يُتيح تشديد الخناق على الصين في المفاوضات التجارية الشاقة.

سرقة الولايات المتحدة بـ500 مليار دولار سنويا

وكتب ترامب على تويتر "أعتقد أنّ الصّين شعرت بأنّها تعرّضت لضربة مبرحة في المفاوضات الأخيرة، إلى درجة أنّها قد تنتظر الانتخابات المقبلة في 2020، لكي ترى ما إذا كان سيُحالفها الحظ ويتحقق فوز (للحزب) الديمقراطي، وفي هذه الحالة ستُواصل سرقة الولايات المتحدة بـ500 مليار دولار في السنة.

اقرأ أيضا..رغم تثبيت ضريبة الدمغة.. التراجع يسيطر على البورصة المصرية بالأسبوع الماضي

أحب جمع رسوم جمركية كبيرة

وأضاف "المشكلة الوحيدة هي أنهم (الصينيين) يعلمون أنني سأفوز، والاتفاق سوف يُصبح أسوأ بكثير بالنسبة لهم إذا كان لا بد من التفاوض بشأنه خلال ولايتي الثانية. سيكون من الحكمة بالنسبة لهم أن يتصرفوا الآن، ولكن (في الانتظار) أحب جمع رسوم جمركية كبيرة.

تجنب دفع الرسوم الجمركية

وفي تغريدة سابقة له حث ترامب الصناعيين الأمريكيين على الإنتاج في الولايات المتحدة بدلاً من استيراد البضائع الصينية، وذلك من أجل تجنب دفع الرسوم الجمركية الباهظة. وكتب عبر تويتر: "ما الطريقة السهلة لتفادي الرسوم الجمركية؟ اصنعوا أنتجوا البضائع والسلع في الولايات المتحدة.. الأمر بسيط جداً".

رسوم جمركية عقابية

ويخضع أكثر من 250 مليار دولار من الواردات الصينية لرسوم جمركية عقابية، رفعت الجمعة من 10 إلى 25% على ما يساوي 200 مليار دولار من البضائع الصينية. وأمر ترامب بإطلاق الإجراءات التي تسمح بفرض رسوم جمركية على ما تبقى من الواردات الصينية وقيمته 300 مليار دولار.

تشديد الخناق على الصين

وإذا تقرر تنفيذه، فلن يصبح هذا الرفع الجديد للرسوم الجمركية فاعلاً إلا بعد بضعة أشهر، لكن التهديد به يساعد على تشديد الخناق على الصين في المفاوضات التجارية الجارية. وهذه الضرائب الجديدة تحتسب على المستوردين الأمريكيين للبضائع الصينية وليس على المصدر الصيني، وتدخل قيمتها ضمن أسعار البيع الخاصة بهم. وبذلك، تجد الطبقة الوسطى الأمريكية نفسها أمام خطر دفع أسعار أعلى مقابل سلع الاستهلاك الجاري.

وبحسب منظمة "ترايد بارتنرشب"، يؤدي رفع الرسوم الجمركية الذي دخل حيز التنفيذ، الجمعة، إلى رفع قيمة المصاريف السنوية لعائلة أمريكية مؤلفة من 4 أفراد بـ767 دولاراً.

بكين لن تخضع لتلك التهديدات

من جهتها أكدت بكين أنها لن تخضع لتلك التهديدات، وأعلن المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فنغ أن "الصين لن تستسلم بمواجهة الضغط". ولم تؤدِّ جولة المحادثات الأمريكية الصينية، يومي الخميس والجمعة، إلى اتفاق، ومن المقرر أن تتواصل هذه المحادثات التي وصفها ترامب بأنها "صريحة" و"بناءة" إلى أجل غير محدد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً