أطعمة تسبب لكِ الحموضة أثناء الحمل تجنبيها فورا

منة موسى

02:45 م

الأحد 12/مايو/2019

أطعمة تسبب لكِ الحموضة أثناء الحمل تجنبيها فورا
أطعمة تسبب لكِ الحموضة أثناء الحمل
حجم الخط A- A+


يواجه كثير من الأشخاص مشكلة الحموضة نتيجة ارتداد الأحماض التي تُفرزها المعدة خارج المعدة إلى المريء، ومنها يحدث حرقة في الصدر وشعور بعدم الراحة خاصةً بعد تناول الطعام. أما الحموضة التي تواجهها الحامل أثناء الحمل فهي نوع شديد ويكون سببه تناول نوعية من الأطعمة المهيجة للافرازات. لذا من الضروري البُعد عن هذه الأطعمة، التي تسبب الشعور بالحموضة ويمكن أن تؤذي الجنين.

أسباب الحموضة

تحدث الحموضة نتيجة ضعف في عضلة صمام القلب الذي يَمنع ارتداد حمض المعدة والطعام المهضوم إلى المريء. أو تحدث نتيجة فتق الحجاب الحاجز، ويحدث ذلك عند اندفاع جزء من المعدة من خلال الحجاب الحاجز باتجاه الصدر. أما الحرقة من الحالات الشائعة أثناء الحمل، إذ يُؤدي هرمون البروجسترون إلى ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السُفلى.


أطعمة تسبب لكِ الحموضة

أطعمة تسبب حموضة للحامل 

أطعمة تسبب حموضة للحامل 

المنبهات 

من المعروف أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية تسبب حرقة المعدة عند النساء الحوامل. حاولي أن تقضي يومك من دون شرب قهوتك. 

الجبن 

من المستحسن تناول شريحة من الجبن خالية من الملح أثناء حملك لأن المحتوى المرتفع من الدهون في الجبن يسبب الحموضة وحرقة المعدة عند تناولها، كما يجب تجنب الأفوكادو والمكسرات لنفس السبب؛ حيث يؤدي ذلك إلى زيادة في الضغط على المعدة. 

الثوم

Fructans وهو المكون الرئيسي للثوم، لا يتم هضمه بالكامل من جسم الإنسان. مما يؤدي إلى عسر الهضم، يمكن fructans أن تسبب حرقة بالمعدة عند النساء الحوامل. 

الشوكولاتة

لا يُنصح باستهلاك الشوكولاتة للحوامل لأسباب مختلفة. بالإضافة إلى احتوائها على الكافيين، تحتوي الشوكولاتة أيضًا على ثيوبرومين، وهو نوع من ميثيل زانتين يؤدي إلى حرقة المعدة، الشوكولا تتسبب في الارتجاع من خلال مجموعة من العوامل المختلفة، منها زيادة إفراز العصارات المعدية، تحفيز المستقبلات الحسية التي يمكن العثور عليها في المريء. 

أطعمة تسبب لكِ الحموضة

أطعمة تسبب حموضة للحامل 

الطعام الحار

أظهرت الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل اكتشاف أن الطعام الحار يسبب حرقة معدية، لذا تنصح الحامل بعدم تناول الفلفل والفلفل الحار. إذا كنتِ ترغبين في تناول الطعام الساخن، فتأكدي من أنك تستهلكين الشيء نفسه في أجزاء أصغر، وكذلك حافظي على البهارات الخفيفة

الأطعمة المخبوزة المصنعة

إن المنتجات الغذائية المخبوزة المصنعة في الأسواق، التي يتم إضافة الألوان الاصطناعية والمواد الحافظة لها، غير صحية للجميع، وبالأخص بالنسبة للنساء الحوامل، فمن المعروف أن الدقيق والسكر الأبيض المكرر أو المائدة يسبب حرقة في المعدة للنساء الحوامل. 

النعناع

يعمل على استرخاء العضلة العاصرة الموجودة بين المعدة والمريء، على الحموضة، وأثناء الحمل، هذه العضلات تكون بالفعل متراخية تماما تتدفق عصارة المعدة أو الأحماض مرة أخرى إلى المريء بسهولة، مما يسبب حرقة

موضوعات متعلقة