خطوات التعرف على لغة الرضيع

ندى محسن النحاس

09:05 م

الإثنين 13/مايو/2019

خطوات التعرف على لغة الرضيع
حجم الخط A- A+

الطفل لغته غريبة وقد تكون غير مفهومة، فليس لديه غير البكاء عند الشكوى وعند الجوع وعند العطش، هذا غير تصرفاته ونظراته المشتتة، كما عضه ولمساته اللطيفة، وأنينه المتواصل، لغة الطفل لا يفهمها إلا أمه، فهي تشعر به بقلبها قبل عقلها، وإن كنت أم جديدة لأول مولود لك، تعرفي على ما يقوله لك طفلك دون أن يحتاج للحديث.

خطوات التعرف على


كيف أفهم لغة الرضيع؟ 
كل أم وأب يتمنان لو أن الطفل يفهمهم أو يفهمان تعابير الطفل ولغته، ويصبح لديهم مشكلة التواصل مع الطفل، حيث أنهم يحاولوا إيصال كلامهم الغريب بالنسبة للطفل مثلما يحاول الطفل إيصال بكلامه الغريب بالنسبة للأب والأم، وهذه اللغة كيف يفهمها الوالدان؟ لنتعرف عليها:

1- مص الأصبع 
2- البكاء
3- الابتسام
4- إصدار الأصوات مختلفة. 
5- الإشارة بيده. 

حيث سماع الطفل لأصوات والديه يساعده على تنمية إدراكه وفهمه، كما أنه هناك اتصال طبيعي بين الوالدين وطفلهما وهذه دورة طبيعية، حيث أن الفهم ليس من الأمر الصعب أو المشكلة بل المشكلة هي أن لا تكتمل دورة الاتصال بين الوالدين والطفل فيؤثر هذا بشكل كبير على الطفل.

كيف نعرف أن هناك مشكلة في التواصل مع الطفل؟
- عندما يزداد إصدار الأصوات المختلفة من عند الأطفال مع استجابة الوالدين لهذه الأصوات، بينما إن لم يصدر صوت فهذا يعني وجود مشكلة في التواصل من الوالدين للطفل.
- يتعلم الطفل الكلمات واللغة من سماعها والألفاظ ليعلم كيفية التواصل مع الآخرين.

خطوات التعرف على


كيف تتواصل مع طفلك؟
أولا تعرفي على مراحل ومعدل سرعة تعلم اللغة لدى الطفل، فيمكنك شرح كل ما تفعليه أمام طفلك وهو سيتعلم كل شيء جديد في العالم.

ثانيا الأناشيد الأطفال تساعد في الهدهدة لأن تنغيم الكلمات يساعد الطفل على تعلم الكلمات أسرع وهذا ما أثبته الدراسات والأبحاث.

تفسير التوجيهات السلوكية للطفل وإرشادات لمعرفة تأثير سلوكه على الآخرين.

وللتواصل مع الطفل أسلوب معين لكي تستطيع أن يعبران الوالدان عن حبهما لطفلهما فالطفل كائن محب ولا يعرف الكره فأول ما نعرفه عن طفلنا هو كيف يصل له الحب حيث ذكر في كتاب (لغات الخمس عند الأطفال) للمؤلفان "جارى تشابمان" و "روس كامبل" خمس طرق لتوصيل الحب لطفلك وهي: 

1- التلامس الجسدي الحضن والتربيت والشد على اليد.
2- كلمات التعضيد مثل أنا مهتم بك و التشجيع والمدح.
3- الوقت القيم وقضاء الوقت مع أبنك أكثر تتناقشان وتغرز القيم.
4- الهدايا في الأعياد الميلاد وللتشجيع والنجاح والإنجازات.
5- تقديم الخدمات والمساعدات عند الحاجة.

موضوعات متعلقة