في مثل هذا اليوم 8 رمضان.. فُتحت مكة وتوفى "ابن الباجة" وأنقذ بيبرس المسلمين في عكا

سها صلاح

01:43 م

الإثنين 13/مايو/2019

في مثل هذا اليوم 8 رمضان.. فُتحت مكة وتوفى ابن الباجة وأنقذ بيبرس المسلمين في عكا
حجم الخط A- A+

في مثل هذا اليوم 8 رمضان منذ سنوات عديدة شهدت بعض الدول أحداث تاريخية هامة سُطرت في تاريخ الأمم ورسخت في عقولهم، حيث شهد هذا اليوم 8 رمضان العديد من الأحداث التي تتعلق بتاريخ المسلمين، خاصة وأنها تتعلق بشكل مباشر بحياة الأنبياء أو حتى المسلمين بالعصور الحديثة.

فتح مكة في 8 رمضان
في 8 رمضان والذي صادف عام 8 هجرية حينها، أرسل الرسول "محمد صلى الله عليه وسلم" الصحابي"أبا قتادة" الأنصاري إلى منطقة بطن إضا، في مهمة تهدف لتمويه المشركين بشأن خط سير المسلمين في فتح مكة، وكان هذا دهاء من الرسول "صلي الله عليه وسلم" في قيادة الحرب.

غزوة تبوك في 8 رمضان
عقب فتح مكة في 9 هجرياً والذي صادف أيضاً 8 رمضان، وقعت غزوة تبوك بين المسلمين والروم مُدعمين ببعض القبائل العربية التي لم تدخل الإسلام بعد الفتح العظيم.

بيبرس ينقذ المسلمين في عكا
في مثل هذا اليوم عام 665 هجرية، بدأ الظاهر بيبرس حصاره لمدينة عكا بعد علمه بأن الفرنجة يغيرون عليها بشكل دائم ليلًا، الأمر الذي استدعى تحركه لنجدة المسلمين.

وفاة ابن ماجة في 8 رمضان
في عام 273 هجرية يوم 8 رمضان ، توفي الإمام ابن ماجة، وهو أحد الشيوخ الذين كان لهم آراء مُحدثة عن الاعراف والتقاليد في العديد من الأمور.

كان من رواد حلقات العلم في بحر قزوين، ثم بدأ بالارتحال عام 230 للهجرة من أجل التلمذة على يد الشيوخ، فرحل إلى خراسان وبغداد والكوفة ومصر ومكّة والمدينة وغير ذلك من المدن، وكان هدفه البحث عن أحاديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ثم عاد "ابن ماجه" إلى مسقط رأسه في قزوين بعد 15 عام ومات في 8 رمضان.

ومن اهم كتبه كتاب "سنن أبي داوود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه، بالإضافة إلى الصحيحين؛ البخاري وصحيح مسلم".

موضوعات متعلقة