"العسكري السوداني" والمعارضة يعلنان الاتفاق على هيكل السلطة الانتقالية

وكالات

10:50 م

الإثنين 13/مايو/2019

العسكري السوداني والمعارضة يعلنان الاتفاق على هيكل السلطة الانتقالية
المتحدث باسم المجلس العسكري السوداني
حجم الخط A- A+

قال المتحدث باسم المجلس العسكري السوداني، إن المجلس اتفق مع المعارضة على هياكل السلطة للفترة الانتقالية بالبلاد لكنهما لم يقررا بعد أمد تلك الفترة أو نسب المشاركة في الهيئات الانتقالية.

وقال الفريق شمس الدين كباشي المتحدث باسم المجلس العسكري وطه عثمان اسحق المتحدث باسم تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير المعارض في مؤتمر مشترك اليوم الاثنين، إنه "سيتم معالجة هاتين النقطتين غدا الثلاثاء".

واستؤنفت المحادثات، اليوم الاثنين، وقال الجانبان إنهما توصلا إلى اتفاق بشأن مهام وسلطات الهيئات السيادية والتنفيذية والتشريعية.

وقال كباشي: "ناقشنا هيكل السلطة الانتقالية واتفقنا عليه تماما. واتفقنا أيضا على نظام الحكم خلال الفترة الانتقالية".

وأضاف بحسب "رويترز": "سنواصل غدا… مناقشة نسبة المشاركة في المستوى السيادي والنسب المختلفة للمستوى التشريعي وسنناقش أيضا أمر الفترة الانتقالية… وإن شاء الله سنتوافق حول هاتين النقطتين".

وكان التوازن العسكري-المدني للسلطة ومدة الفترة الانتقالية من النقاط الشائكة الرئيسية في المحادثات التي تجرى بين المجلس العسكري وتحالف من المحتجين وجماعات المعارضة منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في 11 أبريل.

ويضغط المحتجون من أجل فترة انتقالية بقيادة مدنية وواصلوا المظاهرات ضد المجلس منذ أن عزل الجيش البشير الذي يواجه حاليا عدة تحقيقات جنائية.

وقال شهود من رويترز إن المتظاهرين أغلقوا اليوم عددا من الطرق في وسط الخرطوم في تصعيد لتحركاتهم بعد أن استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق العشرات منهم عبر النيل في شمال الخرطوم.

موضوعات متعلقة