اعلان

نصائح رمضانية صحية .. أهمية المشي والرياضة قبل الإفطار في رمضان

فوائد المشي قبل الإفطار

يعرف شهر رمضان بالعبادة والموائد الطعام كفلكلور لدى أغلب الشعوب العربية، ويزداد معدل تناول الطعام في رمضان عن أي يوم عادي خلال السنة، إذ تصل ساعات الصيام في إلى 16 ساعة، بعدها يتناول الشخص الغذاء بشراهة. لذا نصح الأطباء الصائمين بضرورة اتباع عادات صحية قبل وبعد الإفطار لتجنب المشكلات الصحية.

أخصائيو التغذية ينصحون الصائمين بالمشي

ينصح أخصائيو التغذية الصائمين بالمشي قبل ميعاد الإفطار بنحو ساعة، بينما يتجاهل الكثير هذه العادة الصحية بسبب الخمول وكسل الصيام حتى أن الأغلبية يخلد للنوم لساعات قبل ميعاد الإفطار، فما فوائد المشي قبل الإفطار إذن ؟

فوائد المشي قبل الإفطار 

مساعدة الجسم على التخلص من السموم والفضلات.

تعويض السوائل والأملاح المعدنية التي فقدها الجسم> 

تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف، بما يعني تخسيس الوزن بسرعة. 

وذلك لأن المشي قبل الإفطار في رمضان دون ممارسة أي تمارين رياضية أخرى يعادل المشي السريع مدّة ثلاث ساعات في الأيام الأخرى. إعطاء الجسم إحساساً بالاسترخاء والهدوء والسكينية، بما يعني تخليصه من الطاقة السلبية. 

نصائح رمضانية صحية 

ولأن الأشخاص يُصابون بالتخمة في رمضان نتيجة عادات الإفطار السيئة، لذا هناك نصائح صحية مهمة لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية ومنها: 

معروف أن المعدة الفارغة بعد صيام يوم طويل يحدث لها انكماش إذ تنكمش بعضها على بعض، وغير صحي ملؤها بالطعام دفعة واحدة، بل يجب البدء بالتمر لتعديل مستوى السكر بالدم، ثم الماء لتليين المعدة، ثم الشوربة لتدفئتها. 

وبعد ذلك يتم أخذ استراحة لتأدية صلاة المغرب، ثم يتم تناول الطبق الرئيسي.

عدم تناول السمك على الفطور أو السحور كونه يزيد من الشعور بالعطش. 

غير مستحسن الإكثار من شرب الماء على السحور، فقد أثبتت الدراسات أن جسم الإنسان لا يخزن الماء إطلاقاً بل يتخلص من الزائد منه أولاً بأول عن طريق البول أو العرق، وعليه يجب شرب ثمانية أكواب متفرقة خلال الفترة بين الفطور إلى السحور. 

التنويع في الأطعمة بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة للجسم من بروتين، وألياف، وفيتامينات، ومعادن، مما يمنع الشعور بالتعب خلال ساعات الصيام. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً