"قوارض وحشرات" تهدد المحاصيل الصيفية.. نقيب الفلاحين: ذبابتان يقضيان على 2.5 مليون طن فاكهة سنويا.. و"الزراعة": مستعدون

مصطفى السيد

11:01 ص

الثلاثاء 14/مايو/2019

قوارض وحشرات تهدد المحاصيل الصيفية.. نقيب الفلاحين: ذبابتان يقضيان على 2.5 مليون طن فاكهة سنويا.. والزراعة: مستعدون
القوارض والحشرات
حجم الخط A- A+

تمثل القوارض والحشرات خطرًا كبيرًا علي المحاصيل الزراعية طوال السنة وخاصة في فصل الصيف، حيث تكثر تلك الأشياء مع ارتفاع درجة الحرارة وهبوط الرياح، وتأثير الحشرات والقوارض التدميرى علي المحاصيل الزراعية لا يقارن بشيء آخر يصيب النبات، فيمكن لنوع واحد من الحشرات أن تسبب في تقليل القيمة الإنتاجية من المحصول، وذلك لسرعة وسهولة انتقالها بين النبات بمساعدة العوامل البيئة، وليس النبات المتضرر الوحيد من الحشرات والقوارض ولكن التربة أيضًا تنال جزءًا من هذا التدمير تصل إلى تلف قطعة الأرض بالكامل.

ذبابة الخوخ وذبابة فاكهة البحر المتوسط
وقال حسين عبد الرحمن نقيب عام الفلاحين، إن ذبابة الخوخ وذبابة فاكهة البحر المتوسط، هما أخطر ذبابتين يتسببان في رفض بعض الصادرات المصرية من فواكه الخوخ والمانجو والجوافة والمشمش والتين وبعض الأنواع الأخرى من الفواكه، مما يتسبب في خسائر فادحة لمزارعي الفاكهة والاقتصاد القومي، حيث تتسبب يرقات هذه الحشرات في تلف كمية كبيرة من الثمار وتعفنها وسقوطها على الأرض، مما يؤدي لخفض الإنتاج.

اقرأ ايضًا: نقيب الفلاحين: من يتتبع "رائحة" أسعار الطماطم ينتهي إلى "طبيخ" وزارة الزراعة

المن والفيروسات
ولفت «عبدالرحمن» في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أن حشرات «المن والفيروسات» تكون لها آثارًا مدمرة لبعض المحاصيل في حال انتشارها بشكل وبائي، حيث تتسبب في نمو الطحالب والفطريات الضارة كالعفن الهبابى في المانجو والعفن الأسود في الزيتون.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن المساحة المزروعة بمصر من محصول الفاكهة المثمرة مليون ونصف المليون فدان تقريبا، وهاتين الذبابتين تقضيان على 2 مليون وخمسمائة ألف طن فواكه سنويا من الإنتاجية السنوية، من الموالح والعنب والخوخ والمانجو والجوافة والمشمش والكمثري والتفاح والبرقوق والتين والرمان، موضحًا أن هذه النسبة تمثل 25% من إجمالي إنتاج مصر من الفاكهة وتعتبر نسبة كبيرة جدًا.

دودة ورق القطن
وتابع «عبدالرحمن» أن دودة ورق القطن تأتي على رأس الحشرات الضارة التي تهدد المحاصيل في فصل الصيف، وهي تصيب محصول القطن، وكذلك الثاقبات التي تصيب محصول القصب وتؤدي لخسائر فادحة والجراد الذي يدمر الزراعات، خاصة إذا انتشر بكثافة.

اقرأ ايضًا: تعرف على طريقة زراعة القطن من البذرة إلى الحصاد

الفئران أخطر القوراض
وأضاف نقيب الفلاحين أنّ الفئران تأتي على رأس أخطر القوارض التي تتسبب في خسائر فادحة للمحاصيل الصيفية كالطماطم والبطيخ والذرة والفاكهة كذلك الجرذان، كما تتسبب الطيور في خسائر كبيرة كالغراب والعصافير البرية.

مكافحة الحشرات والقوارض
وعن مكافحة تلك الحشرات والقوارض أشار نقيب الفلاحين إلى أن مقاومة تلك الأشياء التي تدمر المحاصيل تكون عن طريق التخلص من الثمار التالفة ودفنها ووضع كمية من الجير الحي عليها، وكذلك يمكن استخدام رشاش الزيت للتخلص من الحشرات، وأيضًا المكافحة المتكاملة للحشائش لقتل العذارى المتبقية في التربة وتقليل المنافسة التي يتعرض لها النباتات، واستخدام المصائد لجذب الحشرات والتقليل من أعدادها، وتستلزم الوقاية عدم زراعة الأنواع التي تصاب بهذه الحشرات.

المحاصيل الصيفية
من جهته أكد مصدر في وزارة الزراعة، أن هناك خطة محكمة وجاهزة لحماية المحاصيل الصيفية من الحشرات والآفات الضارة وكل ما يهددها، تتضمن اعتماد إجراءات لضمان جاهزية الأجهزة الفنية والمعدات بالإدارة المركزية لمكافحة الآفات، وتفعيل حالة الطوارئ عند الضرورة.

نقلا عن العدد الورقي.

موضوعات متعلقة