ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 غدا .. اعرف إزاي تحمي نفسك من ضربة الشمس في نهار رمضان

ads

منة موسى

12:04 م

الثلاثاء 14/مايو/2019

حجم الخط A- A+


تشهد حالة الجو ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، حسب تقارير الأرصاد الجوية فإن درجات الحرارة تصل إلى 40 درجة مئوية خلال اليومين المُقبلين، ومع ارتفاع درجات الحرارة والزيادة المضطردة التي نشهدها في أواخر الربيع وبدايات حلول الصيف، في ظل أجواء الصيام وفقدان السوائل مع الشعور بالحر، قد يكون بعض الأشخاص في عُرضة للإصابة بضربات الشمس خاصةً العاملين تحت الشمس وفي بعض معامل الإسفلت والكونكريت، بالإضافة إلى الأطفال دون سن الرابعة والمرضى.

وضربة الشمس حالة طبية تكون خطيرة حيثُ تصل فيها درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية، وفي الغالب يتعرض لها الكثيرين وتزيد درجة حرارة الجسم مع زيادة درجات الحرارة وهنا تكمن الخطورة. خاصة مع الصيام في نهار رمضان، لذا نقدم من خلال التقرير نصائح طبية مهمة لتجنب ضربات الشمس في رمضان.




ارتفاع درجة الحرارة


نصائح طبية مهمة لتجنب ضربات الشمس في رمضان

يجب صب الماء مباشرة على الشخص المصاب بضربة الشمس، أو وضعه فى حوض ماء مثلج والتركيز في مناطق ما تحت الإبطين والفخذ والرقبة لتهدئة الجسم وخفض الحرارة، وبعد القيام بذلك يجب الاتصال بسيارة الإسعاف على الفور. 

تناول الكثير من السوائل ما بين الإفطار والسحور بمعدل 8 أكواب كبار .. سيساعد جسمك على البقاء رطبا فترة طويلة أثناء الصيام. 

انتبه عند تناول أدوية معينة، وهل لها علاقة بحدوث مشكلات متعلقة بالحرارة إذا تناولت تلك الأدوية التي قد تؤثر على قدرة جسمك على البقاء رطب. 

لا تترك أي شخص داخل سيارة متوقفة فهذا سبب شائع لحدوث حالات الوفاة الناتجة عن الحرارة عند الأطفال، فعند توقف السيارة في الشمس، قد ترتفع درجة الحرارة في السيارة بمقدار 20 درجة في غضون 10 دقائق. 


ارتفاع درجة الحرارة



طرق الوقاية من ضربات الشمس


تجنب الوقوف فى الشمس لفترة طويلة تحت أي ظرف. 

شرب ما لا يقل عن ثلاثة لتر من الماء يوميا حتى تعوض جفاف الصيام. 

تناول الفاكهة أو الخضراوات الغنية بالماء التى تمد جسمك بالماء وتعمل على ترطيبه. 

ابتعد عن مشروبات الكافيين، لأنها تفقد السوائل من الجسم وتؤدى إلى حدوث الأمراض المرتبطة بالحرارة. 



موضوعات متعلقة