تعرف على كيفية زراعة الطماطم وأهم فوائدها

مصطفى السيد

03:40 م

الثلاثاء 14/مايو/2019

تعرف على كيفية زراعة الطماطم وأهم فوائدها
زراعة الطماطم
حجم الخط A- A+

يعد نبات الطماطم من فصيلة النباتات الباذنجانية، وهى من الخضراوات التى لا يمكن الاستغناء عنها في كل منزل، حيث يدخل فى الكثير من أنواع الطعام، وتستعرض "أهل مصر" فوائد نبات الطماطم وكيفية زراعته نبات وتجنب المخاطر التي يتعرض لها المزراعون عند زراعتها.

فوائد الطماطم:
-تحافظ على صحة العين والمعدة.
-تساهم في انخفاض ضغط الدم.
-تساعدك الطماطم في الوقاية من مرض السكر، وتخفيف مشاكل الجلد، والتهابات المسالك البولية.
-الطماطم تساعد فى تحسين عملية الهضم، وتحفيز الدورة الدموية، وتحسين توازن السوائل فى الجسم.
-تمنع الطماطم الشيخوخة المبكرة، وإزلة السموم من الجسم، وتساعد فى حماية الكلى.

كيفية زراعة نبات الطماطم؟
يفضل عند زراعة نبات الطماطم ترك مسافة بين كل شتلة والأخرى، ولا يقوم المزارع بزراعة الشتلات بجانب بعضها البعض، وذلك لإعطاء مسافة كافية لنمو الأوراق والسيقان، ويحتاج نبات الطماطم إلى كمية كبيرة من الضوء لكى ينمو، وعلى المزارع غزالة الأوراق التي تنمو قريبة من الجذر، ويفضل زراعة الطماطم فى المواقع الجافة والتربة الخصبة.

اقرأ ايضًا: تعرف على طريقة زراعة نبات البامبو وفوائده

تجنب المخاطر التى يتعرض لها المزراعون عند زراعة الطماطم
يجب على المزارع تحديد احتياجات قطعة الأرض من الأسمدة وذلك لمساعدة الشتلات على النمو، كما ينصح بتطبيق الأسمدة على التربة قبل أسبوعين من بدء الزراعة تقريبا، واتباع نظام الرى الثابت أو الرى بالتنقيط فى قطعة الأرض، والحفاظ على مستوى رطوبة التربة إلى الحد المعقول لكى تقلل من تكسر وتعفن النبتة.

اقرأ ايضًا: تعرف على طريقة زراعة القطن من البذرة إلى الحصاد

الأمراض التى تصيب نبات الطماطم
تعد الذبابة البيضاء من أخطر الأمراض التى تصيب نبات الطماطم، وتعدد عوائلها وما تسببه من انتشار مرض تجعد اوراق الطماطم الاصفر خاصة بالعروة النيلية والشتوية وعدم وجود زراعات طماطم في مساحات متجمعة يسهل معها الوقاية من الذبابة البيضاء، ويؤدى تداخل العروات إلى سهولة انتقال الاصابة من الزراعات القديمة للحديثة.

موضوعات متعلقة