اعلان

ملتقى الفكر الإسلامي يناقش أسباب قبول الدعاء في يومه السادس.. جابر طايع: يجب أن يهتم الإنسان بعمله وماله.. وخالد الجندي: الإهمال والكسل يدمر الدول (صور)

ملتقى الفكر الإسلامي

نظمت وزارة الأوقاف لقاء علميا بعنوان : ” أسباب قبول الدعاء” وذلك في إطار فعاليات ملتقى الفكر الإسلامي ، والذي ينظمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بساحة مولانا الإمام الحسين بالقاهرة ، حاضر فيه كل من الشيخ جابر طايع وكيل أول الوزارة رئيس القطاع الديني، والشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، بحضور عدد من قيادات الوزارة ، وبعض من الأئمة وجمع غفير من الجمهور ، وعدد من طلبة العلم الموفدين من دول أفريقية وآسيوية.

وفي كلمته أكد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني إن من أهم أسباب استجابة الدعاء الإخلاص لله سبحانه ، قال تعالى:” فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ” ، مشيرًا إلى أن الدعاء هو مخ العبادة ، قال تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” .

اقرأ ايضًا: ملتقى الفكر الإسلامي يناقش خطورة الكلمة في يومه الخامس.. "دينية البرلمان" توجه الشكر لوزير الأوقاف لمحاربة التطرف.. وعالم بالوزارة يؤكد: اللسان الصادق يبني الأوطان (صور)

وأوضح طايع خلال اللقاء بملتقى الفكر الإسلامي، الذي يدور حول الدعاء، ضرورة أن يهتم الإنسان بعمله وماله الذي يقتات به ؛ لأن الله عز وجل لا يستجيب لعبد مأكله حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، كما في حديث سيدنا سعد بن أبي وقاص (رضي الله عنه) عندما طلب من النبي (صلى الله عليه وسلم) أن يكون مستجاب الدعوة ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) : ” يَا سَعْدُ أَطِبْ مَطْعَمَكَ تَكُنْ مُسْتَجَابَ الدَّعْوَةِ ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ ، إِنَّ الْعَبْدَ لَيَقْذِفُ اللُّقْمَةَ الْحَرَامَ فِي جَوْفِهِ مَا يُتَقَبَّلُ مِنْهُ عَمَلَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، وَأَيُّمَا عَبْدٍ نَبَتَ لَحْمُهُ مِنَ السُّحْتِ وَالرِّبَا فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ ” .

وأكد أن الدعاء الذي يخرج من قلب سليم بما أثر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) هو الأقرب إلى الإجابة والقبول ، قال تعالى : ” إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ” ، وأن شهر رمضان فرصة طيبة لسلامة القلب ونقاء الصد

اقرأ ايضًا: ننشر مواعيد اختبارات المتقدمين للتسوية الوظيفية بالأوقاف

وفي كلمته قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية إن الدعاء يكون بعد العمل والأخذ بالأسباب ، فالإنسان الذي لا يعمل ولا ينتج لن يكون مستجاب الدعوة ، وقد قال رجل للنبي (صلى الله عليه وسلم) : ” يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل أو أعقلها وأتوكل؟ قال: بل اعقلها وتوكل” .

وأكد الجندى، أن التعدي على المال العام ، وأكل الحرام ، وأكل أموال الناس بالباطل خاصة اليتامى منهم من أسباب عدم استجابة الدعاء ، قال تعالى : ” إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا”.

وأشار إلى أن من جملة أسباب عدم إجابة الدعاء أن لا يؤدي الرجل مؤخر الصداق لزوجته ؛ لأن الله تعالى يقول:” وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا” ، وفي ختام كلمته أكد فضيلته أن الإخلاص وإتقان العمل من لوازم الإيمان ، كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :” إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ ” ، وأن الإهمال والكسل إضعاف للدول وضياع للحضارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً