اعلان
اعلان

نصائح طبية مهمة لمريض السكر لصيام آمن في رمضان

على الرغم من معاناة الصيام وخطورة عدم المواظبة على تناول الأدوية لمريض السكر، إلا أنّ الغالبية من المرضى يؤدون فريضة الصيام، لذا نقدم من خلال التقرير أهم المعلومات الطبية المهمة لمريض السكر لصيام آمن دون أي مضاعفات.

مريض السكر في الصيام 

على مريض السكر الإنتباه قبل الصيام وأخذ الإحتياطات اللازمة، وعمل فحص شهري حتى قبل شهر رمضان، وقياس نسبة السكر بشكل يومي أثناء الصيام، مع ضبط مواعيد الأدوية والإنتظام عليها، وعدم الافراط في تناول الطعام، مع تناوب طعام صحي. 

  

ولأن جسم مريض السكر لا يحتمل المضاعفات التي قد تُصيبه بنوبات إغماء، أو دوار، كما أنهم يعانون من تقلبات نسب السكر لديهم دون تحكم، ويتعرضون للجفاف بشكل أسرع من الشخص غير المُصاب. لذلك عليهم التأكد من أنهم يتخذون احتياطات كافية للحفاظ على مستويات السكر أثناء الصيام

نصائح للصيام الأمن لمريض السكر فى رمضان

أولا : من الضروري قياس نسبة السكر يوميا وبانتظام لأن زيادة أو انخفاض مستوى السكر لمريض السكر من النوع 1 و 2 يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل فقدان الوعى أو الغيبوبة. 

ثانيا: زيارة المتابعة مع الطبيب وزيارته المستمرة، حتى يتمكن الطبيب من تقديم المشورة بشأن ما إذا كان من الآمن له الصوم وقياس ما إذا كان جسمه قادرًا على الصيام ساعات طويلة. 

ثالثا: من الضروري تعديل جرعة الدواء، وعادةً ما يتم خفض الجرعة لضمان الحفاظ على مستويات السكر فيها. 

رابعا: عدم نسيان جرعة الأنسولين طويلة المفعول لأنه نسيانها يمكن أن تسبب حالة تسمى الحماض الكيتوني السكرى عند الأشخاص المصابين بداء السكرى من النوع 1 عندما لا يوجد الأنسولين في الجسم، وبالتالي ينتج عنها الغيبوبة. 

خامسا: على مريض السكر الحذر من انخفاض مستوى السكر في الدم حتى يحدث له أي أعراض أخرى مثل الضعف اهتزاز اليدين، وصعوبة في الكلام ، وخفقان القلب. 

سادسا: ضروري أن يحمل مريض السكر أى سكريات معه في جميع الأوقات، إذا عانوا من هذه أعراض مثل فقدان الوعي ، فعليهم أخذ مصدر السكر على الفور والاتصال بالطبيب. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً