في ذكرى العاشر من رمضان "محور روض الفرج" ملحمة جديدة للمصريين.. تنفيذه استغرق 4 سنوات فقط ويعادل ألف عمارة سكنية

أحمد عثمان

09:56 ص

الأربعاء 15/مايو/2019

في ذكرى العاشر من رمضان محور روض الفرج ملحمة جديدة للمصريين.. تنفيذه استغرق 4 سنوات فقط ويعادل ألف عمارة سكنية
حجم الخط A- A+

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي لافتتاح محور روض الفرج الجديد أحد أعرض الكباري المعلقة في العالم، ويتكون كوبرى روض الفرج الجديد من ثلاث مراحل، وتبدأ المرحلة الأولى لـ محور روض الفرج الجديد من الطريق الدائري الإقليمي حتى طريق "القاهرة - الإسكندرية الصحراوي" بطول 30 كيلومترا. أما المرحلة الثانية لـ كوبرى روض الفرج الجديد فتمتد من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوي حتى الطريق الدائري عند منطقة بشتيل، بينما تبدأ المرحلة الثالثة لـ محور روض الفرج الجديد من الطريق الدائري، وتصل إلى منطقة شبرا. قام بتصميم محور روض الفرج الجديد مكتب محرم باخوم، ونفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

اقرأ أيضا: السيسي خلال افتتاح محور روض الفرج: "عرفتوا ليه أنا مستعجل على تنفيذ المشروعات"


البدء في كوبرى روض الفرج الجديد
ومنذ أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء في تنفيذ كوبرى روض الفرج الجديد عام 2016، ولم يتوقف العمل في بناء محور روض الفرج الجديد يوما واحدا في أي مناسبة حتى مع تعاقب المناسبات والأعياد على بناء كوبرى روض الفرج الجديد.

اقرأ أيضا: رئيس الهيئة الهندسية: تنفيذ محور روض الفرج يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية

افتتاح محور روض الفرج
يهدف محور روض الفرج إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس، بحيث يكون كوبرى روض الفرج الجديد محوراً موازيا لمحور 26 يوليو؛ مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية بـ محور روض الفرج، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة "مدينة نصر ومصر الجديدة" بغرب القاهرة "الشيخ زايد و6 أكتوبر" دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد، كما يوفر محور روض الفرج حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي، حيث إنه من المقرر أن يقلل كوبري روض الفرج مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

اقرأ أيضا: السيسي خلال افتتاح محور روض الفرج: "عرفتوا ليه أنا مستعجل على تنفيذ المشروعات"


كوبري روض الفرج
ويعد محور روض الفرج الجديد تحفة معمارية كبرى؛ حيث يبلغ طوله 600 كيلومتر، وتعمل به 22 شركة مقاولات، ويشارك في تنفيذ أعمال مشروع محور روض الفرج 4 آلاف مهندس وفني وعامل، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من مشروع محور روض الفرج الجديد 5 مليارات جنيه، بينما تبلغ المرحلة الثانية 4 مليارات جنيه.

 
محور روض الفرج الجديد
ويربط محور روض الفرج الجديد شرق القاهرة بغربها، ويمتد كوبري روض الفرج ليصل القاهرة بمحافظات الجمهورية المختلفة، وصولاً إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر، ويتكون محور روض الفرج الجديد من اتجاهين وعرضه ٦٤٫٥ متر، وبالتالي فهو أعرض كوبري في العالم، ويضم كل اتجاه من كوبري روض الفرج 6 حارات مرورية، 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع في محور روض الفرج الجديد بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

ارتفاع محور روض الفرج الجديد
ويصل ارتفاع محور روض الفرج الجديد إلى 14 مترا، وعرض بدايته 120 مترا، ويحتوى على 8 مطالع ومنازل بالدائري، ويتسع عرض الكوبرى من المنتصف ليصل إلى 64 مترا. يمتد طول محور روض الفرج النهائي حتى مدينة مطروح وصولا إلى السلوم على الحدود الغربية مع ليبيا بطول 600 كيلومتر، ويربط محور روض الفرج الزعفرانة والعين السخنة على البحر الأحمر حتى الضبعة على المحور الشمالي.

أصعب تحديات الكوبري
عن أصعب تحديات كوبري روض الفرج قالت المهندسة هبة أبو العلا، نائب مدير إدارة الكباري بشركة المقاولين العرب، إن العمل داخل المياه في الجزء الخاص بـ كوبري روض الفرج يعتبر أحد أبرز التحديات بالمشروع، ولكن الشركة استطاعت التغلب عليه، مشيرة إلى أن عدداً كبيراً من المهندسين سافروا إلى الصين لتلقي التدريبات اللازمة لتنفيذ المحور بجانب مشاهدة كيفية تنفيذ الكباري المعلقة هناك وهو ما أعطى خبرة كبيرة ساعدت المهندسين خلال التنفيذ.

الكوبري الملجم وموسوعة جينيس
وأضافت أن الكوبري الملجم يعتبر أعرض كوبري معلق في العالم، حيث يبلغ عرضه 64.70 مترا، وتم استخدام 180 كابلاً لتعليق الكوبري، بأطوال بلغت 160 متراً للكابل وسيتم تسجيله بموسوعة جينيس كأعرض كوبري معلق. واختتمت أنه يتم حاليا عمل ممشى على جانبي الكوبري بطول 540 متراً، وتم تركيب ألواح من الصاج تجريبا قبل أن يتم تركيب الزجاج المخصص للممشى.

موضوعات متعلقة