"نيللي وشريهان وفطوطة".. أشهر أعمال ميّزت رمضان زمان عن دلوقتي

منة موسى

10:14 ص

الأربعاء 15/مايو/2019

نيللي وشريهان وفطوطة.. أشهر أعمال ميّزت رمضان زمان عن دلوقتي
حجم الخط A- A+


اشتهر رمضان زمان بالفوازير، العمل الاستعراضي الضخم الذي قدمه أبرز نجوم الفن في حلقات تليفزيونية استعراضية كانت تُعرض في شهر رمضان علي بعض القنوات العربية، وهي عبارة عن فوازير أو "أحجية" كان يتم فيها توزيع جوائز للفائزين، بدأت في فترة الستينيات واستمرت حتى مطلع الألفية لجديدة

شارك فيها العديد من الممثلين المصريين المعروفين مثل : فؤاد المهندس وثلاثي اضواء المسرح ونيللي و شيريهان وغيرهم

خلال التقرير نعرض أشهر فوازير رمضان زمان التي ميزت شهر رمضان عن أي وقت باقي أيام السنة


فوازير ثلاثي أضواء المسرح 1967

وهي فرقة استعراض فني مصرية ظهرت في ستينات القرن الماضي، وتعد من أقوى وأشهر الفرق التي ظهرت في تاريخ الفن المصري، أسس الفرقة الفنان الضيف أحمد وقدمت عددًا من الأعمال الفنية الكوميدية التي لاقت نجاحا كبيراً في السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، واشتهرت بالتناغم الشديد بين أعضاءها الثلاث إلى أن انفصلوا بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970. ويرجع الفضل في اكتشافها للمخرج الراحل محمد سالم


فوازير الخاطبة مع نيللي 1975-1981

حققت نجاحاً كبيراً وأثارت ضجة في ذلك الوقت لمزجها بين الشخصية الكارتونية والشخصيات الواقعية، واستمرت فوازير نيلي لفترة وتوقفت ثم عادت بعد ذلك مع المخرج فهمي عبدالحميد

تدور فكرة الفوازير حول عملها كخاطبة للفتاة "الكرتونية" وعلى مدار 30 يوماً تستعرض كل يوم شخصية العريس وعمله ويقوم المشارك بتوقع من هو العريس أو ماهي المهنة التي يعمل بها.

واشتهرت الفنانة الاستعراضية نيللى وهي أول من تربعت على عرش الفوازير منذ منتصف السبعينات حتى التسعينيات بتقديم عدة فوازير ابرزها "الخاطبة.. عروستى.. عالم ورق.. صورة وفزورة.. صندوق الدنيا.. أم العريف".


فوازير فطوطة 1982-1984

شخصية فطوطة من تقديم الفنان سمير غانم، وهو من أوائل الأشخاص الذين ادخلوا الفوازير لعالم التلفاز، وتدور فكرة البرنامج حول قيام الفنان سمير غانم بلعب دور شخصيات مختلفة وعلى المشارك أن يتوقع المشارك من تكون هذه الشخصية، وشخصية فطوطة من ابتكار المخرج فهمي عبد الحميد.

كانت شخصية فطوطة الكوميدية هى الاشهر للرجل القزم الذى كان يرتدى بدلة خضراء كبيرة الحجم وحذاء كبير، تلك هو الفنان القدير سمير غانم، والفوازير التى كان يقدمها وتعتبر من أبرز الفوازير الرمضانية التى ظهرت في الثمانينات واصبحت أحد رموز فوازير رمضان التى لا يمكن نسيانها.


فوازير الأمثال مع شريهان 1987-1988

قدمت شريهان فوازير الأمثال الفنانة الاستعراضية شريهان، وتدور فكرة الفوازير بأن تستعرض شريهان أغنية ويقوم المشارك بتوقع المقولة التي تناسب هذا المقطع من الأغنية.

اشتهرت شريهان بفوازير ألف ليلة وليلة "ورد شان"، و"عروسة البحور" و"فاطيمة وكريمة وحليمة"، جميعها فوازير استعراضية تألقت بها شريهان ومن وقتها لم تتكرر موهبتها حتى اليوم.



موضوعات متعلقة