اعلان

أمراض الممارسات الخاطئة في الصيام.. نعرِّفك بها ونعطيك النصائح الغذائية لتجنبها

الصيام نظام صحي يعالج لا يمرض، ويقي من الضرر ولا يسببه، وهو يقي من السموم التي تتواجد في جسم الإنسان طوال السنة، وهنا نتعرف على أمراض تحدث في رمضان بسبب عادات خاطئة نمارسها أثناء الصيام..

أمراض جلدية

قام الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا بعمل فحص للجلد والشعر، وأثبت أن هناك أمراضا جلدية تتأثر بالصيام، وهذا بسبب علاقتها الوثيقة بالغذاء، فإذا نقصت عناصر غذائية معينة فإن هذا يسبب الإصابة بهذه الأمراض، لذا تحتاج إلى التعويض عنها في السحور والإفطار.

تغير في مستوى فيتاميني (أ) و (د)

كما أن التغير في العادات من مواعيد نوم وأكل يؤثر على الجلد والشعر بشكل مباشر؛ لحدوث تغير في مستوى فيتاميني (أ) و (د) الضروريين للشعر، فتأكد من تناول وجبات غنية بهذه العناصر في الإفطار والسحور.

طبق السلطة الخضراء 

ونصح بضرورة وجود طبق السلطة الخضراء بشكل أساسي في الإفطار والسحور وتأكدي من احتوائها على الجزر والخيار والفلفل والطماطم والجرجير؛ لأنها عناصر تفيد الشعر، وتمده بالنعومة واللمعان والقوة والحيوية، كما أوصى بأهمية البروتينات بدون دهون لأنها تعالج مشاكل الشعر.

لا تقربي المخلل في السحور أو الإفطار

وشدد على أن المخلل لا يجب أن يتواجد على مائدة السحور أو الإفطار وذلك ليس فقط لأنه يسبب العطش ويؤدي إلى الجفاف، بل لأنه خطير على مرضى الحساسية وخصوصا الارتكاريا التي تتشكل على هيئة بقع حمراء في أجزاء الجسم المختلفة مع حكة شديدة، فشهر رمضان فرصة لعلاج الحساسية للبعد عن المسببات منها المخللات والأملاح والشوكولاتة، وهذا بجانب تأثيرها على الكلى.

حلويات وسكريات = حبوب الشباب

وأشار إلى أن الإقبال على الحلويات والسكريات في شهر رمضان المتزايد يسبب حبوب الشباب كما نهى عن زيادة تناول الدهون.

ماء كافٍ يعني نضارة البشرة وتوازن الجسم

في النهاية من الضروري تناول كمية ماء كافية وهذا لأجل الوقاية من الجفاف والحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها والحفاظ على توازن الجسم وعدم الشعور بالعطش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | بداية المباراة