المشرف العام على التحرير داليا عماد

أبو شمعة يكسب.. الفانوس المصرى الأصيل يملأ شوارع الفيوم (صور)

أهل مصر

شهدت أسواق بيع فانوس رمضان بمحافظة الفيوم إقبالا كبيرا هذا العام على الفانوس الصاج القديم المصنوع بالورش اليدوية؛ لانخفاض سعره وتوافر خاماته، ويستمر الإقبال على الشراء حتى العشر الأوائل من شهر رمضان.

ورصدت كاميرا "أهل مصر" أسعار بيع فانوس رمضان فى الشوادر وسط مدينة الفيوم وعرض كميات كبيرة منه أمام المحلات ألوانها تخطف الأبصار ولها لمعان يشبه بريق الفضة وزبائن من الطبقة الوسطى لانخفاض سعره.

تخصص تصنيع وبيع فانوس زمان

يقول محمد الأمير "بائع فوانيس" إن أشكال الفوانيس متعددة، لكنه تخصص فى تصنيع وبيع فانوس زمان بخامات بسيطة، كالصاج والزجاج الملون، ويضاء بالشمع، ومنه أحجام كثيرة بشكله المصرى الأصيل.

أسعار الفوانيس

ويضيف "بائع الفوانيس" أن أسعار الفوانيس هذا العام تبدأ من 25 جنيها للصغير و40 جنيها إلى 60 جنيها للمتوسط، ويبلغ سعر الفانوس كبير الحجم 150 جنيها، ويصل الى 300 جنيه حسب الخامات المستخدمه وطلب الزبائن من أصحاب المقاهى والكافيهات.

تعديل شكل الفانوس الصاج 

ولفت "بائع الفوانيس" إلى أنه تم تعديل شكل الفانوس الصاج فانوس الغلابة والمناطق الشعبية، وأضيف إليه صوت وأنوار بألوان مختلفة، يرتفع سعر الفانوس حسب الإضافات لينافس الفانوس الصينى فى الأسواق الفيومية. 

دخول المعز لدين الله الفاطمى

جدير بالذكر أن فانوس رمضان من أهم طقوس الاحتفال بالشهر الكريم عند المصريين وأهم العلامات أثناء دخول المعز لدين الله الفاطمى مدينة القاهرة قادما من المغرب، وكان ذلك فى يوم الخامس من رمضان عام 358 هجرية، وكان علامة للترحيب بالمعز، ويتحول الفانوس رمزا للفرحة وتقليدا محببا فى شهر رمضان الكريم.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission