اعلان

الخريطة التفاعلية للوصلات البحرية القادمة من ليبيا لتوصيل الإنترنت

كتب :

هل سألت نفسك يوماً: كيف يدخل الإنترنت إلى ليبيا كلها؟ ومن أين يأتي؟، فأنت تتصفح الإنترنت من منزلك بواسطة اشتراك من شركة إنترنت في ليبيا، وهذه الشركة تأخذ الإنترنت بكميات عالية من شركة أكبر، لكن في ليبيا الأمر مختلف فـ الكابلات البحرية هي التي تقوم بهذا الدور، وهي عبارة عن وصلات في قاع البحر تحمل الاتصال عن بعد بين الدول.

وتستخدم الوصلات تقنية الألياف البصرية لتحمل البيانات الرقمية ثم تستخدم لنقل حركة التليفون مع الإنترنت والمعلومات الخاصة.

ووفقاً فإن submarinecablemap الوصلة تبلغ 69 ملم في العرض، وتزن حوالي 10 كغ/متر بالرغم من استخدام وصلات أقل سمكاً وأخف وزناً في الأماكن الأعمق، بدءاً من عام 2003 ربطت الكابلات البحرية كل العالم ما عدا القطب الجنوبي.

ونشر الموقع خريطة تفاعلية للوصلات البحرية القادمة إلى ليبيا لتوصيل الإنترنت إلى البلاد.

وأظهرت الخريطة أن مدينة طرابلس، يمدها بالإنترنت وصلة عملاقة رئيسية قادمة من إيطاليا، وتحديداً جزيرة صقلية، ويبلغ طوله 570 كيلومتر، ومملوك إلى شركة الإتصالات الدولية الليبية، وشركة Telecom Italia Sparkle الإيطالية، وتم ربطه إلى ليبيا عام 1998.

لكن هناك وصلة عملاقة مداها 15 ألف كيلو متر قادمة من بريطانيا وتزوّد العديد من الدول بالإنترنت بينها ليبيا ويحمل اسم Europe India Gateway (EIG) ومملوك لعدة شركات بينها AT&T الأمريكية العملاقة وشركات فودافون وشركة الاتصالات الدولية الليبية وغيرها.

وتزود هذه الوصلة العملاقة مناطق في مصر، وسلطنة عُمان، وبريطانيا، وجيبوتي ومدينة الفجيرة الإماراتية وجدة بالمملكة العربية السعودية وموناكو الفرنسية ومومباي في الهند وطرابلس في ليبيا.

اقرأ أيضاً.. البرلمان الليبي يجرم "الإخوان" ويصنفها جماعة إرهابية.. رسميا

الخط الثاني الرئيسي في ليبيا يذهب إلى مدينة درنة ويبلغ طوله 425 كيلومتر وقادم من مدينة خانيه اليونانية وتم مده عام 2003.

ومن هذين الوصلتيْن يتم توزيع الإنترنت إلى بقية المدن الليبية عبر شركة الاتصالات والشركات الفرعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين